مايو 18, 2024 10:33 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / ولي ولي العهد يغادر إلى باكستان في زيارة رسمية..اليوم

ولي ولي العهد يغادر إلى باكستان في زيارة رسمية..اليوم

إسلام آباد أكدت دعمها للمملكة ورفضها أي تهديدات لها

ولي ولي العهد يغادر إلى باكستان في زيارة رسمية..اليوم

أعلن الديوان الملكي، أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، سيزور اليوم جمهورية باكستان بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين تلبية لدعوة رسمية وصلته من الحكومة الباكستانية.

وقال الديوان الملكي في بيان له أمس: «استجابة لدعوة الحكومة الباكستانية وبناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – سيقوم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم الأحد 30 / 3 / 1437 الموافق 10 / 1 / 2016 بزيارة جمهورية باكستان الإسلامية يلتقي خلالها عددا من المسؤولين في باكستان لبحث العلاقات وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين».

وتعد الزيارة هي الأولى لسموه، يجري خلالها مباحثات معمقة مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، تتمحور حول تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الرياض وإسلام إباد وبحث القضايا الإقليمية والدولية، والأزمة التي افتعلتها إيران بعد اقتحام السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، فضلا عن تطورات الأوضاع في المنطقة وجنوب آسيا. ورحبت مصادر باكستانية رفيعة في تصريحات لـ «عكاظ» بزيارة الأمير محمد بن سلمان، في هذه الظروف التي تمر بها الأمة والتي تتطلب تنسيقا سعوديا باكستانيا، مؤكدة أن إسلام أباد ترفض أي تدخلات خارجية في شؤون السعودية ولن تسمح بتهديدها من قبل أي دولة كانت.

وأضافت المصادر إن الزيارة ستكون فرصة هامة لمناقشة قضايا إستراتيجية متعددة، سواء إزاء تعزيز الشراكة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية أو حيال تقوية التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وبحث المشاركة النوعية الباكستانية في التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب.

وأكدت أن اقتحام البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران عمل غير قانوني ويعتبر انتهاكا للقوانين الدولية وأن إسلام أباد تطالب بضرورة احترام معايير العلاقة الدولية والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى. وزادت «إسلام أباد حريصة على تعزير الشراكة الإستراتيجية مع الرياض التي تعتبر عمقا إستراتيجيا للباكستان، وأن البلدين تعتبران ضحية للإرهاب والتطرف.

وأشارت المصادر إلى أن الزيارة ستكون فرصة أيضا لاطلاع ولي ولي العهد على البرامج الجارية لتعزيز الاستثمارات السعودية في القطاعات الحيوية للاقتصاد الباكستاني خاصة مشروع جوادر الإستراتيجي في منطقة بلوشستان. وعلمت «عكاظ» أن شريف سيقيم حفل عشاء تكريما للأمير محمد بن سلمان الذي سيلتقي خلال الزيارة القصيرة وزير الدفاع الباكستاني آصف خواجة وقائد أركان الجيش الجنرال راهيل شريف. وكانت السعودية وباكستان اتفقتا على بذل جهود منسقة لتعزيز التعاون متعدد الأوجه والعمل معا لمكافحة الإرهاب والتطرف الذي يعتبر عدوا مشتركا للبلدين، خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية عادل الجبير يوم الخميس الماضي والتي ناقش خلالها مع شريف عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والوضع الإقليمي بما في ذلك التوتر القائم بين السعودية وإيران. وقال شريف خلال لقائه مع الجبير إن شعب باكستان سيقف دائما جنبا إلى جنب مع السعودية ضد أي تهديد لسلامة أراضي وسيادة المملكة العربية السعودية. وأطلع الوزير الجبير، شريف على تفاصيل التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب. واتفق البلدان على إجراء مشاورات سياسية مرتين في السنة بالتناوب في إسلام أباد والرياض.

يذكر أن إسلام أباد استنكرت بشدة اقتحام البعثة الدبلوماسية في إيران. وتعتبر الباكستان عضوة في التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …