مايو 21, 2024 8:36 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / إضراب شامل يعم القطاع تزامنا مع ورشة البحرين

إضراب شامل يعم القطاع تزامنا مع ورشة البحرين

قالت صحيفة الخليج القطرية، اليوم الثلاثاء، إن من بين أهم المقترحات التي ستطرح في ورشة البحرين الاستغناء عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأممية “أونروا”.

وأضافت الصحيفة بأن الإدارة الأمريكية تقترح أن يجري التخلي عن المنظمة وأن يستعاض عنها بمنظمات غير حكومية دولية، بإدارة السلطة الفلسطينية، لتقديم خدمات في مجال التعليم وتوزيع الأغذية، وهو الأمر الذي يتوقع أن ترفضه السلطة الفلسطينية بشكل كامل.

وستقترح الإدارة الأمريكية أن يجري إعادة تأهيل لمخيمات اللاجئين، لتحويلها إلى مدن وبلدات فلسطينية دائمة، وهو الأمر الآخر الذي يتوقع أن يلاقي رفضًا فلسطينيًا مطلقًا، خصوصًا أن المخيمات بالنسبة للاجئين هي أماكن إقامة مؤقتة لحين العودة إلى المناطق التي هجر منها الفلسطينيون في الأراضي المحتلة منذ عام 1948.

وتقول وكالة أونروا على موقعها الإلكتروني إنها تدير 19 مخيمًا للاجئين في الضفة الغربية، وإن عدد اللاجئين المسجلين في الضفة الغربية يبلغ أكثر من 828 ألف نسمة. كما تدير المنظمة عشرات المخيمات الأخرى في قطاع غزة ولبنان وسوريا والأردن.

وسبق لمسؤولين فلسطينيين أن قالوا، في الأشهر الماضية، إن الإدارة الأمريكية الحالية التي أوقفت الدعم المالي لوكالة “أونروا” تسعى إلى شطب قضية اللاجئين الفلسطينيين من المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

كما سبق للمسؤولين أن حذروا من مخطط أمريكي لشطب مخيمات اللاجئين بهدف توطين اللاجئين وشطب حق العودة لهم.

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 31 أغسطس 2018، وقف تمويلها كليًا عن “أونروا”؛ بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات إسرائيلية.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …