أبريل 29, 2024 2:30 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / أوباما : لسنا في حرب ضد الإسلام.. نحن في حرب ضد أشخاص شوهوا الإسلام

أوباما : لسنا في حرب ضد الإسلام.. نحن في حرب ضد أشخاص شوهوا الإسلام

أوباما يدعو العالم لمكافحة «الوعود الزائفة» للمتطرفين:

لسنا في حرب ضد الإسلام.. نحن في حرب ضد أشخاص شوهوا الإسلام

أوباما يلقي كلمته في البيت الأبيض حول مكافحة التطرف (ا ف ب)

واشنطن – أ. ف. ب

    اعتبر الرئيس الاميركي باراك أوباما الاربعاء ان المتطرفين لا يتحدثون باسم “مليار مسلم” داعيا القادة الغربيين والمسلمين الى توحيد صفوفهم للتصدي ل”وعودهم الزائفة” و”ايديولوجياتهم الحاقدة”.

وقال اوباما متوجها الى مندوبي ستين بلدا خلال قمة في البيت الابيض حول مكافحة التطرف ان “الارهابيين لا يتحدثون باسم مليار مسلم”، مضيفا “انهم يحاولون أن يصوروا أنفسهم كقادة دينيين ومحاربين مقدسين. هم ليسوا قادة دينيين، إنهم إرهابيون”.

وفي مواجهة الهجمات الوحشية المتزايدة التي يشنها المتطرفون في اوروبا والشرق الاوسط، اكد اوباما انه لا بد من بذل المزيد لمنع الجماعات المتطرفة مثل تنظيم داعش والقاعدة من تجنيد شبان وتحويلهم الى متطرفين.

واكد اوباما ان الحرب على المتطرفين هي حرب للفوز بالعقول والقلوب بقدر ما هي حرب في الجو والبر.

وقال ان العمليات العسكرية مثل الضربات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي منذ اشهر على مواقع تنظيم داعش في العراق وسورية لا يمكن ان تكون الرد الوحيد على “العنف المتطرف”.

وشدد الرئيس الاميركي على وجوب التصدي “لايديولوجيات المتطرفين وبناهم التحتية، والدعاة، والذين يجندون ويمولون وينشرون الفكر المتطرف ويحضون الناس على العنف” مشيرا الى اهمية شبكات التواصل الاجتماعي، مذكرا بضرورة التصدي للدعاية الايديولوجية الخطرة.

وقال ان “المجموعات الارهابية تستخدم الدعاية الموجهة جدا على أمل الوصول الى الشبان المسلمين والتلاعب بعقولهم خصوصا من لديهم إحساس بأنهم منسيون. هذه هي الحقيقة”.

وأضاف “ان الفيديوهات العالية الجودة واستخدام الشبكات الاجتماعية وحسابات الإرهابيين على تويتر صممت للوصول الى الشباب عبر الانترنت”.

كذلك ندد جي جونسون وزير الامن الداخلي الاميركي باستخدام المنظمات الارهابية الانترنت والشبكات الاجتماعية بشكل “بالغ الفعالية والمهارة” مسلطاً الضوء على التطور في طريقة تواصلهم التي تعتبر اكثر تطوراً بكثير من تنظيم القاعدة “قبل بضع سنوات فقط”.

من جانبه وصف وزير الخارجية جون كيري حملة التصدي لتنظيم داعش بأنه “معركة جوهرية لجيلنا”.

وحرص أوباما على التاكيد “لسنا في حرب ضد الاسلام، نحن في حرب ضد اشخاص شوهوا الإسلام” نافيا ان يكون هناك “صراع حضارات” بين غرب معاد للإسلام وشرق أوسط متطرف.

وأكد الرئيس الاميركي ان “هؤلاء الارهابيين هم اولا خطر على المجتمعات التي يستهدفونها. وعلى هذه المجتمعات ان تبادر وتحمي نفسها بنفسها. هذا يصح في اميركا وغير اميركا”.

وقال ان “المجتمعات المسلمة تحمل مسؤولية ايضا” في مكافحة المجموعات “الساعية لاكتساب شرعية”.

وقال ان تنظيمي داعش والقاعدة “يعتمدان على المفهوم الخاطئ المنتشر في العالم بأنهم يتكلمون بطريقة ما باسم المسلمين”.

واضاف “على القادة المسلمين ان يبذلوا المزيد لإسقاط المفهوم بأن دولنا مصممة على القضاء على الإسلام” مؤكدا “على الجميع التكلم بشكل واضح جدا”. وشدد على ضرورة تسوية المشكلات التي “يستغلها الإرهابيون” للتجنيد لافتا الى دور المدرسة وقال “حين لا يتلقى الشباب اي تربية، يكونوا اكثر تجاوبا مع نظريات المؤامرة والفكر المتطرف”.

وكانت رئيسة بلدية باريس آن إيدالغو التي شاركت في قمة البيت الابيض شددت على النقطة ذاتها معتبرة انه “خلف كل مسار نحو التطرف، هناك فشل مدرسي”.

والخميس سيشارك في القمة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرا الداخلية الفرنسي برنار كازنوف والبريطانية تيريزا ماي ووزيرا خارجية الاردن واليابان ناصر الجودة وياسوهيدي ناكاياما واياد مدني امين عام منظمة التعاون الإسلامي. وأسف عدد من خصوم أوباما الجمهوريين لعدم تركيز القمة بوضوح على محاربة التفسيرالمتشدد للإسلام وخصوصاً لرفض الرئيس الأميركي التحدث عن “التطرف الاسلامي”.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …