أبريل 15, 2024 12:31 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / مناورة مصرية خليجية “كبرى” في السعودية

مناورة مصرية خليجية “كبرى” في السعودية

مدفعية للجيش السعودي على الحدود مع اليمن

قال بيان رئاسي مصري، الثلاثاء، إن مصر والسعودية اتفقتا على تشكيل لجنة لتنفيذ “مناورة استراتيجية كبرى” على الأراضي السعودية، تشارك فيها دول خليجية.

وصدر البيان بعد محادثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع السعودي الزائر الأمير محمد بن سلمان، وحضرها القائد العام للجيش ووزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي.

وأضاف البيان أنه في ختام المحادثات “تم الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على أراضي المملكة العربية السعودية، وبمشاركة قوة عربية مشتركة، تضم قوات من مصر والسعودية ودول الخليج”.

ومضى البيان يقول إن الرئيس المصري أكد أن “أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر، وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي، حيث يرتبط أمن تلك المنطقة بشكل مباشر بالمصالح الحيوية المصرية، لا سيما في البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

وجاء الإعلان عن تشكيل لجنة تنفيذ المناورة في وقت تقود السعودية تحالف عاصفة الحزم، الذي يوجه ضربات جوية للمسلحين الحوثيين، الذين سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر الماضي.

واقترب مسلحو الحوثي من مضيق باب المندب، لكنهم أعلنوا أن مرور السفن فيه لن يتعرض لأي تهديد. وأغلب السفن المارة في مضيق باب المندب تعبر قناة السويس.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، وجه الدعوة لرؤساء أركان جيوش الدول العربية للاجتماع لبحث تنفيذ قرار القمة العربية الأخيرة الخاص بتشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي عربي قوله إن الاجتماع سيعقد يوم 22 أبريل الجاري.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …