أعربت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن قلقها الاثنين بعد أن رفعت روسيا الحظر على بيع #إيران #صواريخإس-300 المتطورة المضادة للطائرات.

وقال المتحدث باسم الوزارة العقيد ستيف وارن للصحافيين “إن معارضتنا لبيع هذه #الصواريخ قديمة وعلنية. ونحن نعتقد أن (بيع الصواريخ) لا يساعد”.

وأضاف “نحن نناقش هذه المسألة من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة”.

وفي وقت سابق من الاثنين وقع الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين مرسوما يلغي حظر تسليم إيران صواريخ إس-300 الذي كان الرئيس السابق ديمتري #مدفيديف أصدره في 2010.

وبهذه الخطوة يستبق بوتين احتمال رفع #العقوبات عن إيران مستقبلا في حال وافقت على اتفاق يحد من برنامجها#النووي.

وقال وارن إنه لم يتضح على الفور ما إذا كان قرار بوتين هو في حد ذاته انتهاكا للعقوبات الدولية المتفق عليها. وأضاف “أن محامي الوزارة سيدرسون ذلك .. فأية مبيعات لتكنولوجيا متطورة تسبب لنا القلق”.

وفي #طهران، رحبت السلطات هناك الاثنين بقرار #روسيا رفع الحظر عن تسليمها صواريخ مضادة للطائرات من نوع اس-300، واعتبرت أنه يمكن أن يساعد على إحلال “أمن دائم” في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الإيراني حسن دهقان حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) إن “تطور التعاون الثنائي مع روسيا ومع الدول المجاورة في مجالات مختلفة يمكن أن يكون فعالا جدا من أجل الاستقرار والأمن الدائم في المنطقة”.