يوليو 27, 2024 8:30 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / رؤساء الأركان العرب يقترحون عمليات تدخل سريع لمنع النزاعات

رؤساء الأركان العرب يقترحون عمليات تدخل سريع لمنع النزاعات

مجمعين على تشكيل القوة العربية المشتركة

أكد رؤساء هيئة أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية ضرورة العمل الجماعي المشترك لإيجاد حلول عربية لقضايا المنطقة، وأهمية تشكيل قوة عربية مشتركة لتمكين الدول العربية من التعامل بفاعلية مع التحديات الراهنة.
وشددوا في بيان صحفي صدر عقب اختتام اجتماعهم الأول أمس بمقر الجامعة في القاهرة على ضرورة الاستجابة لمعالجة الأزمات التي تنشب في المنطقة بما فيها عمليات التدخل السريع وغيرها من المهمات ذات الصلة التي تهدف إلى توظيف هذه القوة لمنع نشوب النزاعات وإداراتها وإيجاد التسويات اللازمة لها وكيفية استخدام هذه القوة بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.
وخلص الاجتماع إلى دعوة فريق رفيع المستوى يعمل تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء لدراسة جميع الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة وتشكيلها فضلا عن الإطار القانوني اللازم لآليات عملها.
ومن المنتظر أن يقوم الفريق بعقد اجتماعاته في غضون الأسابيع القليلة المقبلة على أن تعرض نتائج أعماله على اجتماع مقبل لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية.
واستعرض رؤساء هيئة الأركان العرب خلال مداولاتهم الأوضاع الراهنة وما تفرضه من تحديات خطيرة على الأمن القومي العربي وخاصة المخاطر المترتبة على العمليات التي تنفذها المنظمات الإرهابية والرامية إلى تهديد كيان الدولة الوطنية الحديثة وترويع المجتمعات العربية وتهديد الوحدة الوطنية وبث الفرقة والانقسام بين أبناء الأمة الواحدة.
وأكدوا ضرورة العمل الجماعي للقضاء على الإرهاب واجتثاث جذوره بما يضمن الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة وبما يتوافق مع ميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة.
من جهة أخرى قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، إن القوة العربية المشتركة يجب أن تكون قادرة على حماية الدول الأعضاء. وأكد في افتتاح اجتماع رؤساء الأركان العرب بمقر جامعة الدول العربية، أن التحديات الراهنة تستوجب إنشاء قوة عربية مشتركة لن تكون حلفا عسكريا جديدا وليست موجهة لأحد.
وأضاف أن خصوصية المنطقة العربية تمنحها حق الدفاع عن النفس وفقا لميثاق الأمم المتحدة في إطار وضع تصور شامل للأمن القومى العربي.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …