يونيو 20, 2024 2:43 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / الفيصل: إذا لم ينته انقلاب الحوثي فسنتخذ إجراءات لحماية المنطقة

الفيصل: إذا لم ينته انقلاب الحوثي فسنتخذ إجراءات لحماية المنطقة

قال الأمير سعود الفيصل ، وزير الخارجية ، إنه “إذا لم يتم إنهاء االانقلاب الحوثي فى اليمن سليما فسنتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المنطقة” ، بحسب ما أوردت “فرانس برس″ فى خبر عاجل .

وفى التفاصيل ، قال الفيصل :” إذا لم تحل الأزمة في اليمن سلمياً ستتخذ دول المنطقة الإجراءات الضرورية ، مضيفا ان أمن اليمن وأمن دول مجلس التعاون الخليجي كل لا يتجزأ ونرفض كل ما ترتب على انقلاب الحوثيين.

وأكد الفيصل ان الحل في اليمن لا يمكن الوصول إليه إلا برفض الانقلاب .

وقال ان اليمن يشهد تطوراً خطيرا منذ الانقلاب الحوثي وإذا لم يتم إنهاء الإنقلاب سلمياً سنتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المنطقة.

وكان الفيصل يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره البريطاني فيليب هاموند، حيث أوضح أن الاجتماع تناول الأوضاع في المنطقة في مقدمتها الأزمتين اليمنية والسورية والسلاح النووي الإيراني. مشيراً إلى أن الوضع الخطير الذي تمر به المنطقة يتطلب تنسيق المواقف.

وأشار إلى أن إيران تمارس سياسات عدائية وتتدخل في دول المنطقة، وامتلاكها للسلاح النووي يهدد أمن المنطقة والعالم. موضحاً أنه من “غير الممكن منح إيران صفقات لا تستحقها”.

وفي الشأن السوري أكد الفيصل أنه” لا دور للأسد ومن تلطخت أيديهم بالدماء في ترتيبات المرحلة الانتقالية، ونحن نتمسك بالحل السلمي للأزمة السورية عبر تشكيل هيئة حكم انتقالية”.

من جهته قال هاموند ” لا يمكن أن يكون هناك دور للأسد في سوريا المستقبل، ندعم التعزيز الدائم للمعارضة المعتدلة”.
وشدد على ضرورة “العمل العمل على وقف تدفق المقاتلين والتمويل لداعش، وخصوصاً أن العمل العسكري وحده ليس كافيا لهزيمة ذلك التنظيم”.

وأعرب هاموند عن قلق بلاده من وضع اليمن. مؤكداً في الوقت ذاته من دعمها لشرعية الرئيس عبدربه هادي.

يذكر أن وزير الخارجية اليمني كان قد طلب من دول التعاون الخليجي ان تدرس تدخل “درع الجزيرة” في مواجهه التمدد الحوثي .

وكانت أنباء ترددت عن استعدادات داخل قوات درع الجزيرة التابعة لمجلس التعاون الخليجي بالتحرك نحو اليمن في حال ساءت الاوضاع، وطلبت الحكومة اليمنية ذلك.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …