مايو 23, 2024 12:09 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / العبادي يفاجئ إيران بمطالبتها احترام سيادة العراق

العبادي يفاجئ إيران بمطالبتها احترام سيادة العراق

أكد رغبة بغداد في استعادة العلاقات مع الأشقاء الخليجيين

العبادي متحدثًا أمام خبراء في المعهد الاستراتيجي للسياسات الأميركية بواشنطن أمس (أ.ب)
واشنطن:
فاجأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الإيرانيين مطالبتهم باحترام سيادة بلاده إلا أنه أبدى ترحيبه بالدور الإيراني في مساعدة العراق على مواجهة تنظيم داعش.

وقال: «قلت للإيرانيين إننا نرحب بمساعدتهم للعراق، لكن كل شيء يجب أن يتم من خلال الحكومة العراقية، وإنه على إيران أن تحترم سيادة العراق»، مشيرا إلى أن «إيران جارتنا، وعلينا العيش في سلام مع جيراننا، وسيادة العراق يجب احترامها، ونرحب بالمساعدة من الأصدقاء والشركاء لكن بشرط احترام سيادة العراق».

وأوضح العبادي خلال ندوة بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بواشنطن، صباح أمس، أنه يرغب في استعادة العلاقات مع الأشقاء الخليجيين.

وأشار العبادي إلى أنه لم يطلب من الإدارة الأميركية قائمة بأسلحة جديدة، موضحا أنه طلب في لقاءاته بالرئيس الأميركي باراك أوباما، ونائبه جو بايدن وأعضاء الكونغرس، تزويد العراق بما يحتاجه وتوريد الأسلحة المتفق عليها. وقال: «لم أطلب قائمة بأسلحة من الإدارة الأميركية، ونحن نعرف محددات الآخرين، وقد طلبت من واشنطن والكونغرس تزويد العراق بما يحتاجه». وأضاف: «خلال المناقشات ركزنا على ثلاث قضايا أساسية؛ الأولى هي التسريع في الحملة الجوية بحيث تكون أكثر تحديدا وأكثر فاعلية، والثانية قضية التسليح بشكل عام وتوريد المعدات العسكرية، والثالثة هي التدريب».

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …