مايو 17, 2024 12:34 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / عاصفة الحزم ( إعادة الأمل ) / مفاجأة صادمة : تعرف على المبلغ الذي حصل عليه الحوثيين مقابل تهريب اليهود اليمنيين وبحوزتهم تراث اليمن

مفاجأة صادمة : تعرف على المبلغ الذي حصل عليه الحوثيين مقابل تهريب اليهود اليمنيين وبحوزتهم تراث اليمن

كشفت صحف عبرية، عن تفاصيل جديدة، وخطيرة عن صفقة تمت بين الحوثيين، وإسرائيل، وأطراف دولية أخرى، حول تهريب اليهود اليمنيين إلى إسرائيل.

ونقلت الإعلامية بقناة الجزيرة، خديجة بن قنة، أن صحفا عبرية، ذكرت أن الحوثيين، حصلوا على 100مليون دولار، إضافة إلى دعمهم في المحافل الدولية، مقابل تهريب اليهود اليمنيين.
وأشارت تلك الصحف، إلى أن الصفقة، شملت أيضا، تهريب تراث اليمن، إلى إسرائيل، في إشارة إلى المخطوط النادر الذي حمله اليهود الـ17 إلى إسرائيل.

وكانت صحيفة هآرتس أفادت بأن العملية السرية لنقل 17 يهوديا من اليمن تمت بتنسيق بين الوكالة اليهودية ووزارة الخارجية الأميركية، وقد استغرقت عدة أسابيع.

وأوضحت أن اليهود نقلوا عبر أربع دول في المنطقة بسبب الوضع الأمني المتفجر في اليمن، وأشارت إلى أن العملية شاركت فيها وزارة الخارجية الإسرائيلية وعدد من المؤسسات الحكومية الإسرائيلية.

وذكر الناطق باسم الوكالة اليهودية يغآل بيلمور أن 12 يهوديا وصلوا من مدينة ريدة بمحافظة عمران، وخمسة آخرين من مدينة صنعاء، وهم آخر اليهود الموجودين في اليمن ممن أبدوا رغبة في الوصول لإسرائيل بسبب الحرب الدائرة في البلاد، وأكد بقاء خمسين يهوديا غير معنيين بترك البلد والمجيء لإسرائيل.

بدوره، قال حاخام الجالية اليهودية في مدينة ريدة سليمان ضاهري إن عملية نقل اليهود بدأت عمليا منذ ثلاثة أشهر، وأشار إلى أنه أحضر معه إلى إسرائيل نسخة قديمة من كتاب التوراة يزيد عمرها على ثمانمئة عام.

ونقل اليهود -الذين وصلوا إسرائيل أمس الاثنين- إلى مركز للهجرة والاستيعاب في مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل، حيث التقوا بأبناء عائلاتهم القاطنين في إسرائيل.

من جانبه، ذكر موقع “إن آر جي” أن اليهود القادمين من اليمن يتحدثون العبرية بطلاقة، ولديهم أقارب في إسرائيل.

ووفقا لإحصائيات من وزارة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية نقلها موقع “إن آر جي”، ذكر أن 51 ألف يهودي وصلوا من اليمن إلى إسرائيل بين عامي 1949

شاهد أيضاً

عاجل : حدث تاريخي عظيم تشهده البيضاء الآن وسط تهليل وتكبير القبائل في ال عوض و ردمان

  قال مصدر محلي وقبلي في محافظة البيضاء اليوم الجمعة أن دعوة النكف الشعبي التى …