مايو 2, 2024 4:15 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار منوعة / بواقع 9.5 مليون برميل يوميا.. الصين أكبر مستورد للنفط عالميا

بواقع 9.5 مليون برميل يوميا.. الصين أكبر مستورد للنفط عالميا

واصلت الصين تصدرها لأكبر مستوردي النفط الخام عالميا في مايو/أيار الماضي (وفق أحدث بيانات متوفرة)، على الرغم من تراجع طفيف في حجم الواردات مقارنة بأبريل/نيسان السابق عليه

وجاء في بيانات حديثة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن واردات الصين تراجعت إلى أقل من 10 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار 2019، بمتوسط 9.5 مليون برميل في اليوم، بانخفاض قدره 1.1 مليون برميل أو 11% على أساس شهري.

ومع ذلك، تمكنت واردات الصين من النفط الخام من البقاء فوق 10 ملايين برميل في اليوم في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، ما يمثل زيادة قدرها 9% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

في المرتبة الثانية، جاءت الولايات المتحدة الأمريكية، بمتوسط ​​واردات يومية من النفط الخام خلال يونيو/حزيران الماضي بلغ 7.3 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 7.2 مليون برميل يوميا في مايو/أيار 2019.

بينما في النصف الأول 2019، بلغ المتوسط اليومي لواردات الولايات المتحدة من الخام 7.1 مليون برميل يوميا، نزولا بنسبة 11% على أساس سنوي، إذ بلغت الواردات في الفترة المقابلة 2018 نحو 7.9 مليون برميل.

في المرتبة الثالثة، جاءت الهند التي سجلت تراجعا في وارداتها من النفط الخام في مايو/أيار الماضي إلى 4.5 مليون برميل في اليوم، بعد أن سجلت أعلى مستوى لها الشهر الماضي 4.8 مليون برميل في اليوم.

في المرتبة الرابعة جاءت اليابان، التي لم تسجل تغيرا في حجم الواردات خلال مايو/أيار الماضي مقارنة مع الشهر السابق له أو الفترة المقابلة من 2018.

وبلغ متوسط واردات اليابان النفطية 3 ملايين برميل يوميا؛ بينما خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بلغ متوسط ​​واردات الخام 3.1 مليون برميل/اليوم، وهو ما يمثل انخفاضًا طفيفًا بنسبة 1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وخلال مايو/أيار الماضي، بلغ متوسط الطلب اليومي على النفط الخام حول العالم قرابة 99.8 مليون برميل يوميا، وسط توقعات بكسر حاجز 100 مليون برميل يوميا خلال النصف الثاني 2019.

شاهد أيضاً

الناجية الوحيدة من جريمة «كشف عورات النساء» بمطار الدوحة تروي تفاصيل مخجلة

   كشفت مسافرات أستراليات، عن تفاصيل مخجلة حول واقعة «الكشف عن الملابس الداخلية» بمطار قطر …