أبريل 15, 2024 1:02 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة وجمال / احذر.. المضادات الحيوية قد تسبب الوفاة في هذه الحالة

احذر.. المضادات الحيوية قد تسبب الوفاة في هذه الحالة

حذّر مسؤولون أمريكيون في مجال الصحة العامة -في دراسة نشرت نتائجها أمس الأربعاء (25 فبراير 2015)- من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية؛ لأنها تجعل جسم الإنسان أكثر عرضة لإحدى سلالات البكتيريا الضارة.

وكشفت الدراسة -التي نشرتها “سكاي نيوز” اليوم الخميس- أن المضادات الحيوية تسببت في إصابة نحو نصف مليون شخص بالعدوى بهذا النوع من البكتيريا.

كما كشفت عن أن هذه السلالة أسهمت في وفاة 29 ألفًا -على الأقل- خلال عام واحد. وأشارت الدراسة -التي أجرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وأوردتها دورية (نيوإنجلاند) الطبية، على سلالة البكتيريا، التي تسمي (كلوستريديوم دفيسيلي)، يمكن أن تسبب إسهالًا حادًّا يفضي إلى الوفاة.

وتركز الدراسة على كيف يؤدي الإفراط في تناول المضادات الحيوية إلى زيادة أعداد البكتريا المقاومة للعقاقير.

وأضافت أن المضادات الحيوية تقضي على البكتريا “الحميدة”، التي تقي الشخص السليم من العدوى.

ولفت الدراسة إلى أن عدوى بكتريا (كلوستريديوم دفيسيلي)، تنتشر من خلال الأيدي والمعدات الطبية الملوثة لدى الأطباء المتخصصين وفي المستشفيات.

وأضافت أن معدلات نقل المرضى إلى المستشفيات -بسبب الإصابة بهذه البكتريا- تضاعفت بين عامي 2000 و2010، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى ظهور سلالة خطيرة للغاية تسبب العدوى، تفرز سمومًا قوية، تؤدي إلى الإصابة بالإسهال القاتل، علاوة على تلف في الجهاز الهضمي، يستلزم استئصال جزء من القولون.

وقالت الدراسة، إن واحدة من ثلاث حالات للعدوى تصيب المرضى في سنّ 65 عامًا فأكثر، بينما تمّ رصد 100 حالة مصابة بهذه البكتريا في المراكز الطبية.

شاهد أيضاً

تسجيل (3989) حالة إصابة جديدة و (2627) حالة تعافي

الصحة⁩ تعلن عن تسجيل (3989) حالة إصابة جديدة بفيروس ⁧كورونا⁩ الجديد (كوفيد19)، وتسجيل (40) حالات …