مايو 9, 2024 2:55 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / التراث والثقافة / مهرجان الجنادرية.. محطات من التراث والثقافة والفن

مهرجان الجنادرية.. محطات من التراث والثقافة والفن

يعد مهرجان «الجنادرية» أكبر مهرجان وطني للتراث والثقافة في المملكة، تحت إشراف وزارة الحرس الوطني السعودي، ويحتوي على نشاطات متنوعة ثقافية، فنية وتراثية، كما سخرت الحكومة المجهودات والإمدادات لإحياء وتطوير المهرجان عاما بعد الآخر، سعيا منها لتحقيق أسمى الأهداف المتمثلة في الحفاظ والتعريف على الموروث الشعبي، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانيه الثقافية والفنية.

تحقيق الأهداف

بداية حقق المهرجان الوطني الأول للتراث والثقافة عام 1405هـ بعضا من أهدافه ما أكد على أهمية التوسع في برامج المهرجان، حيث تم إنشاء قرية متكاملة للتراث تضم مجمعا يمثل كل منطقة من مناطق المملكة، وفي 1406هـ شهد المهرجان الوطني الثاني للتراث والثقافة أكثر من نصف مليون زائر.

وفى المهرجان الوطني الثالث عام 1407هـ تقرر أن تنظم فيه ندوة ثقافية تهتم بالتراث الشعبي العربي وعلاقته بالفنون الأخرى، حيث تخصص الندوة كل عام موضوعا معينا، وإقامة أول جناح للصناعات الوطنية، ومسابقة للطفل السعودي تهتم بالتراث الشعبي السعودي.

وأقيم في المهرجان الوطني الرابع عام 1408هـ عرض للأزياء النسائية القديمة في أيام زيارة النساء، وشاركت فيه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لأول مرة، وأقيم في جانب من السوق الشعبي أول معرض للكتاب السعودي.

وفي المهرجان الوطني الخامس عام 1409هـ أقيم معرض للوثائق ضم عددا من الوثائق السياسية والاجتماعية والتاريخية تبرز بعضا من تاريخ المملكة.

مشاركة المرأة

وأتاح المهرجان الوطني العاشر عام 1415هـ، المجال للمرأة للمشاركة والإسهام في نشاطاته الثقافية، بالإضافة إلى النشاطات السنوية المعهودة التي حظيت بإقبال جماهيري كبير، وشهد دور المرأة في نشاط المهرجان الوطني الثاني عشر عام 1417 هـ تطورا ملموسا.

عروض استثنائية

وتصادف المهرجان الوطني الرابع عشر عام 1419هـ، مع الذكرى المئوية لتأسيس المملكة وأخذت نشاطات المهرجان بعدا مختلفا واشتمل على أوبريت (فارس التوحيد) وملحمة شعرية غنائية وكان حدثا فنيا استثنائيا لما جسده من ملحمة الجهاد والتوحيد والبناء.

وتضمنت نشاطات المهرجان الوطني السادس عشر 1421هـ مشاركة عدد من الفنانين من دول مجلس التعاون في الأوبريت الغنائي.

احتفاء بعقدين ماضيين

وشهدت فعاليات المهرجان الوطني العشرين عام 1426هـ، خلال الأوبريت لوحة استعراضية بمناسبة مرور 20 عاما على انطلاق المهرجان استعرضت أهم ملامح هذه التظاهرة الوطنية على مدى العقدين الماضيين ولوحة أخرى عن الإرهاب.
https://www.alyaum.com/articles/6068565/الصفحة-الأخيرة/مهرجان-الجنادرية-محطات-من-التراث-والثقافة-والفن

شاهد أيضاً

المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شعبان

استقبل متحف المصمك التاريخي بمدينة الرياض، ما يقارب 17 ألف زائر، من ضيوف الدولة، وأعضاء …