مايو 20, 2024 8:02 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / بلدية بلجرشي تنظم ورشة عمل عن المخطط التفصيلي المحلي الجديد للمحافظة

بلدية بلجرشي تنظم ورشة عمل عن المخطط التفصيلي المحلي الجديد للمحافظة

نظمت بلدية بلجرشي اليوم، ورشة عمل المخطط التفصيلي المحلي الجديد بالمحافظة، بحضور محافظ بلجرشي غلاب بن غالب أبو خشيم، وذلك على مسرح البلدية.
وألقى رئيس بلدية بلجرشي المهندس سعيد بن محمد مشعان في مستهل الورشة كلمة تحدث فيها عن الواقع الحالي لمحافظة بلجرشي مستعرضًا الأوضاع الراهنة وتحليلها وتحديد المشكلات وحلها، وعمل بدائل تخطيطية كحلول للمدينة ثم مرحلتي المخطط المحلي والتفصيلي للمدينة.

من جهته استعرض المشرف العام على المكتب الاستشاري الدكتور يوسف السملوطي, المحاور الرئيسية للمخطط التفصيلي الذي يربط المنطقة المركزية بطريق دائري ومحور الطريق السياحي على الأشفية المطلة على تهامة، ومحاور تجارية ثانوية، بالإضافة إلى ربط هذه المحاور بشرق وغرب المدينة عبر خطوط عرضية، مبينًا أن المخطط المحلي يشمل منطقة سياحية استثمارية في المنطقة الجبلية على الشريط التهامي وهي نقطة جذب بالإمكان تنميتها وتعد ميزة نوعية لبلجرشي.

بدوره تطرق المهندس عمر الخطيب خلال الورشة لتصور عن ضوابط وأنظمة البناء المعتمد الذي حدد ارتفاع المباني على المحاور الرئيسية في طريق الملك عبدالعزيز لتصل إلى ثمانية أدوار ، وفي المنطقة المركزية إلى خمسة أدوار، فيما يصل ارتفاع المباني في المخططات إلى أربعة أدوار.

وأشار إلى أن أنظمة وضوابط العمران المقترحة للمشاربع المميزة في المخطط التفصيلي لمحافظة ‫بلجرشي سمحت بارتفاع مباني الفنادق لتصل إلى 23 دورًا للأراضي التي تزيد مساحتها عن عشرة آلاف متر مربع.

من جانبه أوضح مدير إدارة التخطيط في بلدية بلجرشي المهندس مساعد الحوالي, أن المخطط المحلي التفصيلي يرسم سياسات، وإدارة العمران للمحافظة حتى عام 1450هـ ويحدد تطوير عمران المدينة بأبعاده النسبية والاجتماعية والاقتصادية كأخذ ركائز التنمية المستدامة من خلال مخطط عام لاستعمالات الأراضي وشبكة الطرق والخدمات والإسكان، وصولًا إلى وضع ضوابط عامة للاشتراطات البلدية .

وفي ختام الورشة نوه محافظ بلجرشي غلاب بن غالب أبو خشيم بما حظيت به المحافظة وجميع المراكز والقرى التابعة لها من مشاريع تنموية تدعم البنية التحتية، وتسهل على المواطنين، في ظل الدعم المستمر والمتابعة والتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة، مشيرًا إلى أن البلدية قامت بخطوة مميزة في إبراز هذا المخطط وفتح باب التنافس كونه محفزًا للاستثمار ورجال الأعمال مؤكدًا بأن العمل يجري الآن مع البلدية على تنفيذ هذا المخطط على الطبيعة.

شاهد أيضاً

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها الأمير حسام بن سعود واس – …