يوليو 17, 2024 5:06 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / 80 مليونا لقريتين نموذجيتين للأيتام في جدة ومكة

80 مليونا لقريتين نموذجيتين للأيتام في جدة ومكة

كشف مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوى، أن الوزارة اعتمدت إنشاء قريتين نموذجيتين للأيتام بجدة ومكة المكرمة رُصد لهما 80 مليون ريال، مشيرا إلى أن الوزارة اعتمدت صرف ثلاثة آلاف ريال للأسر المحتضنة للأيتام دون سن السادسة و5 خمسة آلاف ريال لمن هم أعلى من هذه السن.
وبين أن قرى الأيتام توفر الرعاية الإيوائية الكاملة الشاملة لكل المشمولين بالرعاية من الأيتام الذكور والإناث ومن في حكمهم من سن الولادة حتى سن 25 ذكوراً وإناثاً حتى سن الزواج، وتقدم هذه الدور البرامج والأنشطة التي يراعى فيها التنوع والمرحلة العمرية للأيتام، مع صرف مخصص شهري لكل يتيم ويتيمة وتعليمهم في المدارس الحكومية، وإذا تعذر ذلك تصرف لهم الرسوم في المعاهد والجامعات الأهلية، وعند بلوغ اليتيم سن 18 يُصرف له معاش الضمان الاجتماعي.
وأشار إلى أن الوزارة لديها مشاريع بأكثر من 550 مليون ريال نفذ بعضها، مشيراً لاستلام مركز التأهيل الشامل بجدة بتكلفة أكثر من 74 مليون ريال وبدأ تشغيله حالياً، مضيفاً تم إنشاء مركز للتنمية الاجتماعية بوادي فاطمة بتكلفة 28 مليون ريال وبدأ تشغيله، إضافة لتوسعة مبنى مؤسسة رعاية الفتيات بمكة المكرمة بتكلفة 12.5مليون ريال، لافتاً إلى أنه يجري حالياً تنفيذ مركز التوحد بجدة بتكلفة 25 مليون ريال، ودار الملاحظة الاجتماعية بمكة المكرمة 45 مليون ريال، مؤسسة التربية النموذجية بجدة 45 مليونا، وحدة للحماية الاجتماعية بجدة 50 مليون ريال، مركز الخدمة الاجتماعية بمكة المكرمة 30 مليون ريال، مركز التأهيل الشامل بمكة المكرمة 70 مليون ريال، مكتب للضمان الاجتماعي برابغ 8.5 مليون ريال، مكتب للضمان الاجتماعي النسوي بمكة المكرمة 8.5 مليون ريال، مكتب للضمان الاجتماعي بالليث 10 ملايين ريال.
وبين أنه تم مؤخرا استئجار مبنى لمركز التنمية الاجتماعية بجدة، وجار العمل على إنهاء الأمور المتعلقة به لافتتاحه قريبا.
وعما توفره الشؤون الاجتماعية للمعوقين من خدمات، قال «الوزارة تهتم بالمعوق أينما كان سواء داخل المركز أو لدى أسرته، حيث يتم تقديم جميع الاحتياجات من أكل وشرب وإقامة له، إضافة للمتابعة الصحية».
وشدد على أن المعوق يحصل على أولوية منح الأراضي من الديوان الملكي، وتقديم منح دراسية، وأفضلية الالتحاق بالجامعات والمعاهد وإمكانية توظيف المعوق بالشركات والمؤسسات الأهلية بالتعاون مع مكتب العمل والموارد البشرية والغرفة التجارية الصناعية.
أما على صعيد إعانة المعوق وتدعيم المشاريع للمتدربين بمراكز التأهيل المهني فيتم تقديم دعم للمعوق يصل إلى 50 ألف ريال عن طريق وزارة المالية، كما يُعفى من رسوم تأشيرة استقدام السائق والعاملة المنزلية وكذلك رسوم استخراج الإقامة. وعن عدد السيارات المخصصة لذوي الإعاقة قال «هذه السيارات المخصصة لذوي الإعاقة الشديدة التي سلّمها سمو أمير منطقة مكة المكرمة لأول مستفيد تُعد ضمن الدفعة الأولى التي تمت الموافقة عليها وعددها ألف سيارة، وسيتم صرف 68 سيارة منها».

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …