أبريل 30, 2024 2:49 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / التراث والثقافة / منازل بن رقوش بالباحة

منازل بن رقوش بالباحة

منازل بن رقوش

منازل بن رقوش ، تتميز هذه المنازل بوجود الكثير من التفاصيل المعمارية الرائعة و المميزة بها ، و توضح تاريخ عائلة بن رقوش ، وهي تقع في بني سار شمال مدينة الباحة ، تتكون من العديد من المباني بالإضافة إلي المسجد ، وتعود إلي عائلة بن رقوش التي تشتهر بمشيختها قبائل (زهران) .

نبذه عن منازل بن رقوش
تعود هذه المنازل إلي عائلة بن رقوش الشهيرة التي تعرف بمشيختها ، و هي تقع في بني سار شمال مدينة الباحة ، وهي تعد من أبرز المعالم السياحية الواقعة في الباحة ، وتتكون من العديد من المباني القديمة ، ومن أشهر هذه المباني قصر بن رقوش .

موقع قصر بن رقوش
يعتبر قصر بن رقوش واحداً من النماذج المميزة و الاستثنائية التي تجتمع فيها كل العناصر و التفاصيل التراثية القيمة و المعمارية أيضاً التي تتميز بها مدينة الباحة.

و هو من أقدم القصور التاريخية ؛ حيث بني عام 1240 هـ ، بالإضافه إلي انه من أهم منازل بن رقوش ، أصبح له أهمية كبيرة و مكانه تاريخية بعدما قام الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود بزيارته و كانت عام 1240 هـ ، و قد تم ترميمه و تأهليه من قبل العيئة العامة للسياحة و التراث الوطني السعودية ، و ما زالت تسعي الهيئه لتوظيفه اقتصادياً و ثقافياً و سياحياً ، و تأهيله لإقامة الفعاليات التراثية المنوعة التي تقام طيله أيام الأسبوع ، لكي يصبح من أبرز المعالم السياحية في منطقه الباحة.

يقع القصر في قرية بني سار شمال مدينة الباحة علي مقربة من الشارع العام الذي يربط بين محافظة القري ومدينة الباحة .

محتوي قصر ابن رقوش
يتكون القصر من خمسة منازل كبيرة تحيط بها المزارع من كل اتجاه ،و هي تتكون من ثلاثة أدوار إضافة إلى مجلس للقبيلة و مسجد ملحق بالقصر و مهاجع للخدم ؛ لذلك يعد منظمة سكنية متكامله من البيوت و المدرسة الملحقة بالقصر و المجلس و مسجد و إسطبلات خيل و بئر الماء و الأفنية الداخلية و الخارجية للسقيا و البساتين .

و كان يسكن هذا القصر قبائل زهران راشد بن جمعان بن رقوش  الذي سارع بمبايعة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – يرحمه الله – في بداية تأسيس المملكة وتوحيدها.

تشييد قصر بن رقوش
تبلغ تكلفة مراحل تأهيل القصر حوالي 9000 ألف ريال ، وركزت مراحل التأهيل علي أعمال الترميم الإنقاذي لمبني الضيافة بالقصر ، لحماية ومحافظه عناصر  المبني وعلي سلامتها من الانهيار ، وركزت أيضاً  علي فك وإعادة تركيب السقف وتدعيم الأساسات ، ومعالجة التشققات التي ظهرت علي جدران القصر وترميم الواجهات .

جاءت أعمال الترميم للقصر التي نفذتها الهيئة علي النهوض بالموروث الحضاري بمكوناته المختلفة ، وحرصها علي تعزيز الشراكة مع فئات المجتمع المحلي كافة ، وإعادة بناء الجدران المنهارة والمتصدعة وتنظيف الأرضيات بالقصر .

بعد تنازل بن رقوش (مالك القصر) عن القصر للهيئة لمدة 20 عاماً دون مقابل ، قامت الهيئة بأعمال الترميم والتوثيق المساحي والمعماري للقصر ، وبعدها تم استكمال جميع المخططات لتوظيفه وتأهيله بما يناسب هويته المحليه وعناصره المعمارية .

مكانه قصر بن رقوش التاريخية
لقصر بن رقوش مكانه تاريخية كبيره وهي استقبال واستضافه الملك سعود رحمة الله عليه في هذا القصر من قبل أهالي قبيله زهران ، كما انه من النواحي المعمارية والفنيه يشتمل علي جميع العناصر والزخارف الفنية والمعمارية يستحق المحافظه عليه ، و قد كان معروفاً في المنطقة بشكل جميل منذ قديم الأزل.

شاهد أيضاً

المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شعبان

استقبل متحف المصمك التاريخي بمدينة الرياض، ما يقارب 17 ألف زائر، من ضيوف الدولة، وأعضاء …