مايو 15, 2024 10:16 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / محمد بن سلمان: 25 أبريل .. خطة «الرؤية المستقبلية»

محمد بن سلمان: 25 أبريل .. خطة «الرؤية المستقبلية»

محمد بن سلمان: 25 أبريل .. خطة «الرؤية المستقبلية»

كشف ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان لوكالة «بلومبيرغ» أن السعودية ستعلن خطة شاملة لإعداد المملكة لعصر ما بعد النفط يوم الاثنين المقبل، وقال: الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية ستشمل العديد من البرامج التنموية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من البرامج.

وذكر أن من عناصر هذه الرؤية هو برنامج التحول الوطني الذي سيتم إطلاقه، إضافة إلى خطة تحويل أرامكو السعودية من شركة للنفط إلى شركة للطاقة والكتل الصناعية، ومستقبل صندوق الاستثمارات العامة، مشيرا إلى أن كل تلك العناصر أمثلة على جزء من الرؤية المستقبلية الشاملة للسعودية.

وتطرق الأمير محمد بن سلمان الذي يرأس مجلس الشؤون الاقتصادية إلى بعض الإستراتيجيات التي سيتم عملها بقوله: السعودية ستبيع أقل من 5 % من أرامكو الأم في طرح أولي عام يمكن أن يتم خلال العام القادم، وسيتم نقل الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة الذي سيتولى تقنيا جعل الاستثمارات مصدرا لدخل إيرادات الحكومة السعودية وليس النفط. يشار إلى أن الصندوق سيقوم فيما بعد بلعب الدور الرئيسي في الاقتصاد من خلال استثماره في الداخل والخارج، بما يزيد من حصة الاستثمارات الأجنبية من 5 % إلى ما يقارب من 50 % من الصندوق بنهاية عام 2020 باستثناء أرامكو.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …