مايو 18, 2024 10:11 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / غرفة الرياض: 122 مليار ريال سوق إدارة المرافق بالمملكة.. وزيادة سنوية بنسبة 10%

غرفة الرياض: 122 مليار ريال سوق إدارة المرافق بالمملكة.. وزيادة سنوية بنسبة 10%

أقيمت غرفة الرياض ممثلة باللجنة العقارية ورشة عمل بعنوان: “إدارة المنشآت بالمملكة.. الوضع الراهن والمستقبلي”.

وكشف عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة العقارية بالغرفة عائض الوبري، أن الورشة تأتي في إطار حرص اللجنة على تعزيز دور القطاعـ لاسيما في مجال إدارة المنشآت لما يمثله ذلك من أهمية مع النهضة التي تعيشها بلادنا.

وخلال الورشة أكد عضو اللجنة الدكتور طلال الحريقي، أن مستقبل إدارة المرافق بالمملكة ينتظره مستقبل واعد وسيضخ فرص أعمال تجارية وتوظيف واسعة أمام قطاع الأعمال السعودي والمواطنين من الجنسين، وتوقع أن يبلغ حجم سوق هذا القطاع بالمملكة 52 مليار دولار (195 مليار ريال) بحلول عام 2024، وقال إنه يعد السوق الأكبر في الخليج ويمثل 60% من حجمه الإجمالي.

ولفت إلى أن سوق إدارة المرافق بالمملكة بلغ 30 مليار دولار (112.5 مليار ريال) عام 2018، وينمو بنسبة سنوية قدرها 10%.

وقال إن إدارة المرافق وفق المفهوم الحديث أصبح يتم بوسائل تكنولوجية متطورة، كما يمكن إدارة أكثر من مبنى من أي موقع في العالم من خلال إنترنت الأشياء، مؤكدًا أن الإدارة السليمة تحافظ على سلامة وعمر المبنى وتوفر التكاليف وتحسن جودة الخدمة.

وأدار الحريقي حلقة نقاش مع ثلاثة من المتخصصين في إدارة المرافق هم المهندسون عبدالعزيز العمير نائب الرئيس لإدارة المنشآت بشركة تطوير المباني، ومهند الماضي رئيس شركة مساند لإدارة المنشآت، وخليل الرفاعي مدير منشآت معتمد، حيث أكدوا أن القطاع بالمملكة نام ومتطور ويمتلك مستقبلًا واعدًا وفرصًا كبيرة.

لكنهم طالبوا بضرورة الاستعداد لهذه المرحلة لمواجهة التحديات التي ينطوي عليها القطاع، وخصوصًا فيما يتعلق بتدريب العناصر البشرية المؤهلة لإدارة المرافق.

كما لفتوا إلى أن التطور في مفهوم إدارة المرافق يصنع نوعًا من الانفتاح على العالم ويتيح فرص العمل عن بعد، مما يعني وجود آفاق واسعة للعمل في هذا النشاط خارج الحدود.

وأكد المتحدثون أن المشاريع التنموية العملاقة التي تنفذها المملكة ضمن برامج رؤية المملكة 2030، تمثل فرصًا هائلة أمام إدارة المرافق وصيانتها وتشغيلها وكذلك فرص التوظيف.

وطالبوا بضرورة الاستعداد لتلك المرحلة وتأهيل جيل من الشباب السعودي الذي يتميز باستيعابه للتقنيات الحديثة ليكونوا في صدارة هذا العمل.
كما شددوا على أهمية تأسيس هيئة مرجعية لرعاية والإشراف على تنظيم القطاع وتصنيف المنشآت التي ستعمل في إدارة هذا النشاط.

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …