مايو 16, 2024 5:52 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / رئيس «استقدام الرياض» : التنظيمات الجديدة ستوفر 10 آلاف «عاملة» شهرياً

رئيس «استقدام الرياض» : التنظيمات الجديدة ستوفر 10 آلاف «عاملة» شهرياً

رئيس «استقدام الرياض» لـ «عكاظ»: التنظيمات الجديدة ستوفر 10 آلاف «عاملة» شهرياً

حذّر رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الرياض مشاري الظفيري من إعطاء الفرصة لبعض مكاتب الاستقدام غير المؤهلة لتأجير العمالة المنزلية وذلك حتى لايتم استغلالها.

وبين لـ «عكاظ» أن تنظيمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الجديدة بشأن سوق العمالة المنزلية ستخفض نسبة انتظار استقدام العمالة المنزلية إلى 40 % وتوفر 10 آلاف خادمة شهريا.

وأوضح أن تلك التنظيمات التي تقضي بإعطاء مكاتب الاستقدام من 50 – 200 تأشيرة عاملة منزلية، واستقدام أعداد من العمالة المنزلية وفقا للتأشيرات الممنوحة لهم ونقل كفالتهم بأسماء المواطنين مباشرة هي لصالح السوق، إذ تقوم مكاتب الاستقدام التي منحت تلك التأشيرات باختيار العاملات المنزليات المدربات ونقلهن إلى السعودية، توفير مسكن لهن، استكمال أوراقهن الرسمية، عرضهن على المواطنين ومن ثم نقل كفالتهن.

فيما طالب الظفيري بالتأشير للعمالة المنزلية عن طريق وزارة العمل مباشرة، وعدم المرور على ملحقيات السفارات، حتى يتم القضاء على السماسرة، الذين يلجأون إلى السفارات.

وقال: «هنالك مكاتب استقدام لايهمها مصلحة الوطن والمواطنين وهدفها الربح فقط، كما توجد مكاتب ليست لديها رؤية».

وذكر الظفيري أن من أهم مزايا تنظيمات العمل الجديدة حماية المواطن من استغلال السماسرة في رفع الأسعار المبالغ فيها، وعدم تعويضهم في حال عدم مناسبة العاملة، إضافة إلى تمكين المواطن من رؤية الخادمة بنفسه لدى مكاتب الاستقدام واختيارها حسب المواصفات التي يرغبها.

وحول أسعار تلك الخادمات لفت الظفيري إلى أنه يجب أن تحرص وزارة العمل على تحديد أسعار الاستقدام مع الدول المستهدفة ومتابعة تطورها.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …