مايو 2, 2024 6:49 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات وحوارات / خبير : هذه العوامل تحدد جودة دهن العود

خبير : هذه العوامل تحدد جودة دهن العود

بعد سنوات من التنقل في أرجاء العالم، شعرت أن الوقت قد حان لبدء شيء جديد. أردت أن أبدأ نموذج أعمال لا يولد فقط إيرادات كبيرة، ولكن يعود أيضاً بالفائدة إلى المجتمع. قررنا التركيز على منتجات الغابات، وبعد إجراء بحوث كثيرة قررنا اختيار شجرة خشب الأغار لقيمتها العالية. لم يكن الأمر سهلا لأن المعلومات بخصوص هذه الصناعة ليست في متناول اليد، لذلك استغرق الأمر سنوات وسنوات من البحث والتطوير؛ ونحن فخورون لما وصلنا إليه.

– تدير مجموعة Treedom سلسلة إنتاج دهن العود كاملة، حدثنا عن أنشطة المجموعة وشركاتها التابعة؟

لدينا مناطق مختلفة في أعمالنا التجارية. يهتم ذراعنا المتخصص في علم الحراجة بتوفير أشجار جديدة وإيجاد التمويل لضمان نمو ورعاية أشجار العود. يعمل المتخصصون في فرقنا التي تدير المصنع والمزارع على ضمان تحسين أساليبنا ومعاييرنا للمنافسة في السوق العالمية. لدينا أيضا “دار العود” علامتنا التجارية للبيع بالتجزئة، والتي تعنى بمبيعات دهن العود والمنتجات الثانوية، وليس ذلك فحسب، لدينا فريقنا المكلف ببيع دهن العود العالي الجودة بالجملة وتوريده لبعض من أكبر بيوت العطور في الشرق الأوسط وأوروبا. لدينا معايير عالية من الجودة تمكننا من تحقيق ذلك. وأخيرا، لدينا جمعية خيرية اسمها “ازرع شجرة اليوم” (PATT) والتي تعمل على زرع الأشجار وتهدف لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري الكلام لـ أندرو ستيل المدير التنفيذي لمجموعة تريدوم خلال حواره مع مجلة الرجل:

– ما هي العوامل التي تحدد نوعية دهن العود؟

حاليا، لا يوجد نظام جودة موحد في العالم كله. لذلك هناك عوامل مختلفة تحدد نوعية دهون العود. باعتبارنا الشركة الرائدة في السوق في تايلاندا، نخطط لإعداد معايير وطنية لإعطاء درجات لدهن العود بحسب الجودة ونحن نعمل مع أطراف أخرى، ونأمل أن يتم الاعتراف بهذه المعايير وتعميمها على السوق العالمية.

اللون: كثيرا ما يقال أن اللون الأكثر قتامة يشير الى أفضل جودة،

الرائحة: هي مهمة جدا، بعض الناس يفضلون رائحة خشب الأغار بدلا عن النكهات الحلوة والأزهار،

اللزوجة: الدهن اللزج يدوم لفترة أطول على الجلد،

طول الأمد: من المعروف أن دهن العود يدوم على الجلد والملابس لعدة ساعات، وأحيانا طول الليل – ولذا فكلما دام العبق أطول فترة كلما كان ذلك دليلا على نوعية جيدة للدهن،

النقاء: يجب التأكد من أن دهن العود 100٪ صاف من خلال شهادة مصدقة.

– كيف يمكننا تصنيف دهن العود بحسب الجودة؟

هنا في Treedom، لدينا ثلاثة أنواع من دهون العود. سيوفي كمبودي، عود كمبودي صافي، عود تايلاندي صافي. ثم يتم وضع هذه الأصناف في أربع درجات مختلفة قبل بيعها كمنتج بالجملة أو التجزئة. هذه الدرجات هي سوبر، بيرميوم، ذهبي وفضي.

– حاليا ما هو حجم تجارة دهن العود على مستوى العالم؟ وما هي الأسواق الرئيسية في هذا المجال؟

قيمة دهن العود مرتفعة جدا، وهو كثيرا ما يعرف باسم “الذهب السائل” حيث ترتفع أسعاره وتصبح أحيانا أعلى من سعر الذهب. تشمل منتجاتنا المهيأة للبيع بالتجزئة على دهون عود تتراوح قيمتها بين 200 و 1000 دولار أمريكي للتولا الواحدة (12 مل) وفقا للجودتها.

على صعيد آخر، تعد الشرق الأوسط سوقا رئيسيا لتجارة دهن العود بالإضافة إلى أوروبا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية فيما يخص الشراء بالجملة.

– من هم أبرز منافسي مجموعة تريدوم؟ وماذا عن التشريعات الدولية التي تنظم هذا القطاع؟

هناك عدد قليل من المنافسين القادرين على القول بأنهم يديرون سلسلة القيمة بأكملها. نعمل وفقا لنموذج عمل شفاف ونستثمر باستمرار في البحث والتطوير.

بشأن التشريعات العالمية، يصنع دهن العود من شجرة خشب الأغار وهو من الأنواع المحمية بموجب اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض CITES ؛ وبالتالي، يتعين علينا احترام هذه الاتفاقية والحصول علو موافقة قبل طرح منتجاتنا من دهن العود للبيع، الاستيراد أو التصدير. كما نقوم بتوفير تحليل الاستشراب الغازي لدهون العود لضمان منتجات نقية بنسبة 100٪ ودون أي إضافات.

– كيف كان إطلاق مجموعة “دار العود” في السوق العربية؟ وما هو البلد الأكثر استهلاكا لدهن العود في المنطقة؟

كان إطلاق “دار العود” في السوق العربية ناجحا، وقد لاقت علامتنا التجارية هذه ترحيبا حارا من قبل العديد من الزبائن. وفقا للإحصاءات الأخيرة، فإن المملكة العربية السعودية تعد الأكثر استهلاكا لدهن العود في العالم ونحن فخورون بأن لدينا عملاء في هذه المنطقة بالإضافة إلى البحرين والإمارات على التوالي.

– دهن العود يستخدم في الاحتفالات والمناسبات الخاصة، ويعد عطرا أساسيا بالنسبة للرجل العربي، كيف تفسرون هذه العلاقة خاصة بهذا العبق؟

لدهن العود تاريخ طويل، هو يستخدم من قبل الملوك لتعطير ملابسهم. يمكن تفسير هذه العلاقة مع هذا العطر بالبحث عن منتج مميز، يقبل عليه أشخاص مميزون وقيمته عالية. بالإضافة إلى ثمنه الباهظ، فإن الرائحة القوية الخشبية تمتزج لدى وضعها على الجلد بالزيوت في البشرة وبالتالي فان النتيجة تختلف من شخص إلى آخر. تفرد هذا المنتج من حيث الخصائص والجودة العالية هو ما يجذب معظم المستخدمين. وهو يتناسب تماما مع صيحات الموضة وأسلوب الحياة الرجل العربي، بغض النظر عن السن.

– ما هي النصيحة حول كيفية اختيار أفضل نوعية من دهن العود؟

بالتأكيد تأكد من أن دهن عود نقي 100٪، يمكنك العثور في السوق الآن على الكثير من دهون العود الممزوجة أو الاصطناعية. لا توفر على حساب الجودة.

– النشاط الصناعي مرتبط بالموارد الطبيعية التي تستعمل كخام والتي قد يتم استنفادها مع الوقت، مع الطلب المتزايد على منتجات خشب العود، ما هي الإجراءات التي تتخذها Treedom للحفاظ على شجرة الأغار؟

حسنا، نحن لدينا سيطرة كاملة على سلسلة القيمة، ونحن الآن تنبت البذور الخاصة بنا. لذا فنحن لسنا قلقين حول توفر الموارد. اخترنا ظروف التربة المثلى لزرع عود الأغار لضمان نمو الأشجار بشكل جيد وتأمين كمية كبيرة من “الخشب الأسود” لانتاج دهن عود عالي الجودة. ونحن نواصل توسيع وزيادة مزارعنا والقدرة الاستعابية للمصنع؛ وندير حاليا أكثر من 200،000 شجرة العود مرخصة ISO

– كلمة أخيرة لقراء مجلة الرجل.

عليك بتجربة دهن العود إذا لم يسبق لك فعل ذلك. هو عطر رجولي بامتياز ذو رائحة قوية.

أريد أن أقول أيضاً أن مجموعة تريدوم ستشارك في معرض الصحة والجمال المزمع تنظيمه في جدة في المملكة العربية السعودية من ٢٤ إلى ٢٧ من نونمبر ويسعدنا تعريف الرجل السعودي على منتجاتنا وتميزها من خلال هذا الحدث

شاهد أيضاً

واتساب يحتفل بمرور 10 سنوات على إطلاقه

ظهر تطبيق الواتساب لأول مرة منذ 10 سنوات فى عام 2009 حيث تم إطلاقه لهواتف …