مايو 17, 2024 7:07 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار التقنية / تكنولوجيا خبراء: تأثير محدود لقرار جوجل على هواوي

تكنولوجيا خبراء: تأثير محدود لقرار جوجل على هواوي

أكد خبيران في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قرار جوجل تعليق بعض أعمالها التجارية مع هواوي سيكون له أثر محدود عليها، وسيعجل من خطواتها لاستحداث بدائل لمنتجات جوجل وغيرها من الشركات الأمريكية.

وأعلنت شركة جوجل، عملاق الإنترنت الأمريكية، الأحد، عن تعليق بعض أعمالها التجارية مع هواوي، في خطوة من شأنها عرقلة أنشطة الشركة الصينية في الأسواق الخارجية.

يقول الدكتور أحمد بهاء، أستاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجامعة حلوان، إن وقف جوجل التعامل مع هواوي سيكون أزمة خارج الصين وليس داخلها، وأن مبيعات هواوي ستتأثر على المدى القريب.

وحسب ما ذكرته صحيفة “تشاينا تايمز” الصينية، قد تؤدي الخطوة إلى تعطيل عمل شركة هواوي خارج الصين؛ حيث ستفقد إمكانية الوصول إلى تحديثات نظام تشغيل “أندرويد” المقدم من “جوجل”.

وأضاف بهاء في تصريحات لـ”العين الإخبارية”، أن هواوي ستتخذ خطوات أسرع لاستحداث بدائل لمنتجات جوجل وغيرها من الشركات الأمريكية، وعلى المدى المتوسط ستكون منافسا قويا لها.

وقّع الرئيس ترامب، في الأسبوع الماضي، على أمر تنفيذي بمنع الشركات الأمريكية من شراء المنتجات والتقنيات التي تهدد الأمن القومي للبلاد في استهداف مباشر للشركة الصينية.

وأوضح بهاء أن بدائل جوجل متاحة بالفعل داخل الصين، لكن الأزمة لن تكون داخل الصين بل خارجها، لأن كل المنصات البحثية الكبيرة في الصين تستخدم اللغة الصينية، وهو ما يعني أنها ستأخذ وقتا لتحديثها.

وأدرجت وزارة التجارة شركة هواوي الصينية في “القائمة السوداء” التي تحظر على عملاق الاتصالات الصيني شراء قطع الغيار والمكونات من الشركات الأمريكية دون موافقة الحكومة الأمريكية.

وأضاف بهاء، أن هذه الأزمة قد تفيد السوق العالمي للاتصالات والإنترنت على المدى المتوسط بمنتجات جديدة وجيدة صينية لأن الصين لديها إمكانيات فنية وعلمية ومادية للرد على الشركات الأمريكية.

وتوقع، أن تتبع جوجل شركات أمريكية أخرى ذات أهمية مثل مايكروسوفت، وهو ما يشكل حربا كاملة على الصين.

وترددت أصداء تهديدات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخنق شركة “هواوي” في أرجاء أسواق الإمداد العالمية، الإثنين، وامتدت آثارها إلى أكبر شركات تصنيع المكونات والتكنولوجيا الأمريكية.

وقالت وكالة “لومبرج” الأمريكية، إن مصنعي الرقاقات الإلكترونية ومنهم “إنتل”، و”كوالكوم” و”زيلينكس” و”برودكوم”، أخطرت موظفيها بأنها لن تزود “هواوي” حتى إشعار آخر، وفقا لمصادر مطلعة.

شاهد أيضاً

هل يمكن اختراق حسابات TikTok؟

حذر خبراء في التقنية وأمن المعلومات من وجود ثغرات في برمجيات TikTok قد تسمح للهاكرز …