مايو 3, 2024 7:26 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الرأي / بعيداً عن السياسة اليوم.. شاهد بالصور والأرقام المذهلة..لتكتشف كم نحن “صغــار جدا” !!

بعيداً عن السياسة اليوم.. شاهد بالصور والأرقام المذهلة..لتكتشف كم نحن “صغــار جدا” !!

 Ayoub Al-Hamadi

 

بعيد عن السياسة اليوم- كم نحن صغار جدا!!!!!


الأرض هي المكان الذي نعيش نحن جميعا فيه بماضينا و حاضرنا و مستقبلنا و معتقداتنا و حروبنا و احلامنا و آراؤنا و مشاعرنا و حضارتنا, الكل منا يعرف ذلك و لكن لا يعرف الكثير ان الأرض ليست لها قيمة مقارنة بالكون, فالمسافة بين الارض و القمر ٣٨٤٤٠٠ كيلو متر و لم اقل المسافة بين الارض و الشمس. هذه المسافة حددها علماء الغرب, الذين خرجوا من صراعاتهم العبثية منذ ٥ قرون.

 

المسافة المذكورة بين الارض و القمر يمكن ان نرص فيها الكواكب التسعة في مجموعاتنا الشمسية بالضبط “الصورة الثانية”.

 

إذا كنت لا تزال لم يكن لديك مقياس لمعرفة حجم الارض كلها مقارنة بالكواكب الاخرى انظر الى الصورة الثالثة حتى تعرف كم نحن صغار جدا ، هنا في الصورة البقعة الخضراء قارة أمريكا الشمالية مقارنة مع كوكب المشتري.

 

اذا ذهبنا الى كوكب زحل سوف تجد حلقات حول الكوكب يمكن أن يصطف ٦ كوكب بحجم الأرض على سُمك حلقاته .

 

لذا عندما نقارن الارض فقط مع مجموعاتنا فنحن سوف نكون بحجم حبة القمح بجانب برتقالة, الذي هي كوكب المشتري و بجانب بطيخة كبيرة قطرها نصف متر الذي هي الشمس, و اذا كنا في كوكب نبتون فيمكن ان تشاهد الارض بحجم حبة السمسم.

 

 

الشمس ليس النجم الوحيد في الكون فهناك في الكون يوجد نجوم اكثر من عدد حبات الرمال في شواطئ العالم كله و كثير جدا منها اكبر من الشمس في مجموعاتنا. اما عدد الكواكب فأن العلماء يقدرون وجود اكثر من ١٠٠ مليون كوكب بنفس خصائص الارض و غير ذلك فوق التصور.

 

اما من يقول اننا البشر نكون الحياة الوحيدة في هذا الكون كمن يقول ان في رمال الصحراء الكبرى و هي أكبر الصحارى في العالم بمساحة تفوق ال ٩ ملايين كم مربعا لا توجد حبة رمل واحدة لونها اخضر مثلاً, و الامور معقدة اكثر. و حتى نفهم حجم النجوم الاخرى فيمكنك ان تتخيل شمسنا كحبة ذرة مقارنة بنجم اسمه كاني مجيوريس, و الذي يكون حجمه هنا بحجم البطيخة الكبيرة.

 

الكون اكبر من تصورنا و حتي تفهم ذلك اضرب لكم مثل. لو قلنا ان الشمس عبارة عن “خلية كرة دم في جسمنا لا نراها بالعين المجردة” فان شارع الحليب ” درب التبانه” اي المجرة التي يوجد فيه مجموعتنا الشمسية “الصورة الرابعة” سوف يكون اكبر من امريكا من حيث المساحة.

 

و شارع الحليب كمجرة تعتبر جزء صغير جدا جدا في الكون, و الذي يمكن ايضا وصفه من حيث الحجم كحبة عنب بجانب مجرة اخرى تسمى اي سي ١٠١١, و التي يمكن وصفها ب برتقالة من حيث الحجم.

اما المسافة فسوف اوضح جزء من خلال هذا المثل, فالمجرة UDF 423 مثلاً تبعد عنا مليارات السنوات. هل تعرف ماذا يعني هذا؟ الضوء من هناك يستغرق ١٠ مليار سنة للوصول إلى الأرض.

 

في الأساس، من خلال النظر في هذه المجرة كأنك كنت تبحث ١٠ مليار سنة في الماضي.

 

يعني النجم الذي تشاهده في المساء احتمال قد انتهى منذ مليار سنة و ضوئه وصل لنا الان. و لو قلنا ان ابونا ادم عليه السلام استقل طائرة حديثة من ايامنا هذه حتى ينتقل من مجرتنا شارع الحليب الى مجرة اخرى بقربنا اسمها اندروميدا فان الجنس البشري من بداية ادم الى يومنا هذا سوف يعيش في الطائرة و لن يقطع الا جزء بسيط من المسافة يمكن تصويره برحلتك مثلاً الى الصين من صنعاء و المسافة, التي قطعتها هي خروجك من عتبت الباب حق بيتك فقط.

 

المسافة بين المجرتين هو مابين ٢,٤ مليون و ٢,٧ مليون سنة ضوئية. و سرعة الضوء عبر الفراغ لمن لايعرف هو ٣٠٠ الف كيلومتر في الثانية أو حوالي مليار كيلومتر لكل ساعة.

 

و اهمية الانسان و حياته مقارنة بالكون يمكن تصوره كحبة سكر في ملعقة مع اخواتها اسقطن في قلص شاهي, فحركة حبة السكر او ذرة السكر من ملامستها للماء الساخن مع غيرها الى ان تذوب في قاع القلص هي حياتنا و صراعنا من حيث الزمن و المكان و المقارنة من حيث مفهوم الكون. و

 

الان لك ان تتخيل ان حبة سكر تتعجرف و تقول انها الوحيدة في الكون و خلق الكون لها و لمثيلاتها.

هذه اختصار لمعلومات كنت لخصتها و سهلتها لكم “عشان ماتتعبون” حتى نخجل اننا صرعنا انفسنا بمشاكل ٣٧ هجرية و سنة و شيعة و سياسة و عبث و قتل و تجويع و حصار و خوف و افكارنا محصورة في الماضي, و غيرنا في عالم اخر انطلق في فكره الى الكون الفسيح يبحث عن حقيقة وجوده.

 

و اخيراً النكتة في الصورة الاخيرة تعكس تفكيرنا و تصوّرنا المستقبلي في منطقتنا و هشاشة علمنا دون مغالاة أو تهوين .!!!!

 

 

 

شاهد أيضاً

كيف ستنعكس زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى كوريا على التبادل التجاري والعسكري؟

شدد خبير أمني ومحلل سياسي على أهمية زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى …