مايو 19, 2024 2:41 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار منوعة / بالصور.. جدران الخرطوم تتحول للوحة جرافيتي بعد الإطاحة بالبشير

بالصور.. جدران الخرطوم تتحول للوحة جرافيتي بعد الإطاحة بالبشير

انتشرت رسومات الجرافيتي على جدران العاصمة السودانية الخرطوم في أعقاب الإطاحة بالرئيس عمر البشير، ما أتاح للفنانين التعبير عن أنفسهم بحرية، بعدما كان هذا الفن مقيدا بشدة خلال 3 عقود من حكم الرجل.

يقول رسام الجرافيتي لطفي عبدالفتاح إن “الثورة غيرت كل شيء” بعدما كان مستحيلاً رسم أي شيء على الجدران دون الحصول على إذن رسمي.

ويضيف عبدالفتاح “35 عاماً” والمتخصص في الفنون الجميلة، إن هذه الرسومات ستترك أثراً لا يمحى في نفوس الناس، حتى لو أزيلت عن الجدران يوماً ما.

وينشر عبدالفتاح رسوماته على جدران العاصمة منذ أكثر من 10 سنوات، متحدياً الصعاب والمخاطر، ويأمل حالياً في التركيز عبر أعماله على مستقبل السودان الذي يحلم بأن يكون مشرقاً.

ويتابع: “أمثل السودان كبلد مكسو بالأشجار الوافرة والأزهار، لأظهر أن لديه الكثير ليقدمه”.

وتحولَّت الجدران الرمادية سابقاً في مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في مدينة الخرطوم إلى لوحة كبيرة لتفجير مواهب رسامي الجرافيتي، الذين استولوا أيضاً على جدران أخرى كثيرة في العاصمة للتعبير عن فنهم.

وبالقرب من مقر القوات المسلحة، الذي لا يزال المتظاهرون يتوافدون إليه ليلاً نهاراً للمطالبة بالانتقال للحكم المدني، رسمت أعلام سودانية وأعمال فنية تظهر قادة الاحتجاجات.

وكان فن الجرافيتي يُمارس في الخفاء لسنوات طويلة في ظل رقابة مشددة من القوى الأمنية، التي تنظر إليه كرمز للمعارضة ضد النظام القائم أو كشكل من أشكال التخريب، لكن الوضع تغيّر في 6 أبريل/نيسان حين تجمّع المتظاهرون بالآلاف أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة للمطالبة بإسقاط الرئيس البشير.

ومنذ اليوم التالي لهذا التجمع، بدأ فنانون برسم أعمال فنية على جدران العاصمة.

شاهد أيضاً

الناجية الوحيدة من جريمة «كشف عورات النساء» بمطار الدوحة تروي تفاصيل مخجلة

   كشفت مسافرات أستراليات، عن تفاصيل مخجلة حول واقعة «الكشف عن الملابس الداخلية» بمطار قطر …