اليوم يصادف الأول من شهر رجب، وهو التاريخ المدون لغالبية السعوديين في خانة تاريخ الميلاد، وهو نفس اليوم الذي يحال عليه أغلب موظفي الدولة للتقاعد.

ويأتي هذا التاريخ في ميلاد السعوديين، خصوصا ممن هم أكبر من 50 عاما، حيث يتم تدوين التاريخ مع بداية منتصف العام الهجري قبل انتشار شهادات الميلاد، التي تحدد تاريخ الميلاد بدقة باليوم والساعة.

وكانت الأحوال المدنية مع بداية إصدار الهوية الوطنية للسعوديين قبل نحو في تلك الفترة تسجل منتصف العام الهجري موعدا لميلاد معظم السعوديين غير المعروفة تواريخ ميلادهم.

ويشير صالح المطلق إلى أنه عند إصدار هويته قبل نحو 45 عاما، لم يكن يحمل شهادة ميلاد مثله مثل العديد من السعوديين في تلك الفترة وبالتالي فتسجيل منتصف العام موعدا لميلاده كان الخيار المتاح في ذلك الوقت.

كما يعد بداية شهر رجب موعدا لمغادرة المتقاعدين، أعمالهم بعد إتمامهم المدة النظامية للخدمة، وهذا يعود لتسجيل تاريخ الميلاد مع بداية الشهر الهجري الشهير.

وفي كل عام يتردد على أسماع المجتمع السعودي خروج موظفي الدولة من الخدمة مع بداية شهر رجب وهو يوافق مواعيد الميلاد لهم.

في حين يرجع البعض، عدم اقتناع بعض الأسر السعودية بإقامة أعياد الميلاد لعدم معرفتهم بيوم مولدهم بدقة مما ساهم في عدم انتشار ثقافة الاحتفال بإقامة مناسبات احتفالات الميلاد.