مايو 3, 2024 5:21 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / عاصفة الحزم ( إعادة الأمل ) / اليمن يحذر من هجرة الأفارقة: يهددون الأمن القومي ويستغلهم الحوثي

اليمن يحذر من هجرة الأفارقة: يهددون الأمن القومي ويستغلهم الحوثي

حذرت السلطات اليمنية، الأربعاء، من تهديدات ظاهرة الهجرة غير الشرعية من القرن الأفريقي إلى البلاد، واعتبرتها مصدر قلق يهدد الأمن القومي جراء استغلال المليشيات الحوثية لهم في جبهات القتال.

وذكر بيان لرئيس مصلحة خفر السواحل اللواء الركن خالد القملي، أن أعدادا هائلة من المهاجرين غير الشرعيين من القرن الأفريقي وصلوا إلى سواحل البلاد، ما يشكل مصدر قلق يهدد الأمن القومي لليمن.

وأوضح أن غالبية المهاجرين خلال الفترة الأخيرة كانوا من دولة إثيوبيا (الأورمو) ووصلوا بأعداد كبيرة وبشكل يومي عبر سواحل المحافظات الجنوبية في “بلحاف” و”خور عميرة” و”أبين”.

وأشار القملي إلى أن المهاجرين الأفارقة ينطلقون راجلين إلى حدود المملكة العربية السعودية، ومنها إلى بعض الدول الخليجية، وآخرون يتجهون إلى رداع بمحافظة البيضاء ومنها إلى الشمال للعمل في مجال الزراعة وغيرها.

وكشف المسؤول اليمني عن أن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران تستغلهم في شق الطرقات وبناء الحواجز والقتال في الجبهات.

كما ينتقل جزء منهم من خلال سواحل لحج عبر مُهَرّبين إلى جزيرة الزهرة السودانية ثم إلى السواحل الليبية قاصدين الوصول إلى أوروبا.

وأوضح البيان أن اليمن نبه من خطورة الظاهرة في مايو/أيار 2017 وما رافقها من استغلال النازحين بعمليات تهريب المخدرات والسلاح من القرن الأفريقي إلى دول الجوار وبعض الدول الأوروبية، خلال تقرير متكامل قدمه إلى قوات التحالف الدولي، وكذا قيادة التحالف العربي، واللجنة الأمنية لأصدقاء اليمن في الرياض، ومكاتب الأمم المتحدة المعنية بالأمر.

شاهد أيضاً

عاجل : حدث تاريخي عظيم تشهده البيضاء الآن وسط تهليل وتكبير القبائل في ال عوض و ردمان

  قال مصدر محلي وقبلي في محافظة البيضاء اليوم الجمعة أن دعوة النكف الشعبي التى …