أبريل 28, 2024 9:39 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار منوعة / النقب: اكتشاف بقايا مسجد بني في بداية ظهور الإسلام

النقب: اكتشاف بقايا مسجد بني في بداية ظهور الإسلام

أعلنت سلطة الآثار الاسرائيلية اكتشاف بقايا مسجد قديم في مدينة راهط بالنقب (جنوب)، يعود الى القرنين السابع والثامن الميلادي (صدر الإسلام الأول) ويعتبر من اقدم المساجد في المنطقة.

وقال جون سيليجمان وشاهر زور، مديرا الحفريات في هيئة الآثار الإسرائيلية، “يعد المسجد الريفي الصغير، الذي يرجع تاريخه إلى القرنين السابع والثامن الميلادي، اكتشافًا نادرًا في أي مكان في العالم، وخاصة في المنطقة الواقعة شمال بئر السبع، حيث لم يتم اكتشاف مبنى مماثل من قبل”.

واضافا في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، “من هذه الفترة توجد مساجد كبيرة معروفة في القدس وفي مكة، ولكن لدينا هنا دليل على بيت قديم للصلاة، والذي يبدو أنه خدم المزارعين الذين عاشوا في المنطقة”.

وتابعا”وجدنا بقايا مسجد هو عبارة عن مبنى مستطيل مع محراب باتجاه الجنوب، باتجاه مكة “.

وذكرت سلطة الآثار إنه تم اكتشاف بقايا المسجد اثناء تحضير لبناء حي جديد في رهط.

وأضافت “أثناء التنقيب، تم اكتشاف بقايا أخرى أيضًا: مزرعة من نهاية الفترة البيزنطية (القرن السادس – السابع الميلادي)، وتجمع سكاني صغير من بداية الفترة الإسلامية، تحتوي على بقايا المباني التي تم تقسيمها إلى غرف معيشة وأفنية مفتوحة ومساحة تخزين وأماكن استخدمت في إعداد الطعام “.

ووفقًا لجدعون أفني، خبير في هيئة الآثار الإسرائيلية “هذا واحد من أقدم المساجد المعروفة منذ بداية وصول الإسلام إلى (فلسطين المحتلة)، بعد الفتح العربي (الإسلامي)عام 636 ميلادي، إن اكتشاف مسجد بالقرب من التجمع الزراعي بين بئر السبع وعسقلان يشير أيضًا إلى عمليات التغيير الثقافي والديني التي مرت بها البلاد خلال فترة الانتقال من البيزنطيين إلى الفترة الإسلامية المبكرة “.

وأضاف”ويعتبر اكتشاف القرية والمسجد في المنطقة المجاورة لها مساهمة كبيرة لدراسة تاريخ البلاد خلال هذه الفترة”.

وقالت سلطة الاثار الاسرائيلية إنه في الوقت الحالي، تدرس هيئة تنمية واستيطان البدو في النقب وسلطة الآثار الإسرائيلية الطرق الممكنة التي يمكن من خلالها دمج هذا الاكتشاف الخاص في الحي الجديد الذي على وشك البناء في المدينة.

شاهد أيضاً

الناجية الوحيدة من جريمة «كشف عورات النساء» بمطار الدوحة تروي تفاصيل مخجلة

   كشفت مسافرات أستراليات، عن تفاصيل مخجلة حول واقعة «الكشف عن الملابس الداخلية» بمطار قطر …