مايو 15, 2024 1:15 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المغلوث: 200 مليار ريال حصيلة رسوم «البيضاء»

المغلوث: 200 مليار ريال حصيلة رسوم «البيضاء»

المغلوث: 200 مليار ريال حصيلة رسوم «البيضاء»

أوضح عضو لجنة الاستثمار والأوراق المالية بغرفة الرياض الدكتور عبدالله المغلوث لـ«عكاظ» أن المدن الرئيسية في السعودية تحتوي على مساحات كبيرة تقع ضمن النطاق العمراني تتجاوز أكثر من 500 ألف متر مربع، وستطبق عليها المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء.

وأشار إلى أن المبالغ التي ستحصل – بحسب دراسة عقارية – من تلك الأراضي ستصل لنحو 100 مليار ريال، وعند تطبيق المراحل الثانية، الثالثة، الرابعة سيرتفع المبلغ إلى نحو 200 مليار ريال.

وقال: «نظام رسوم الأراضي البيضاء يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، وفي ظل نقص الأراضي المتوفرة لتطوير المشروعات السكنية داخل النطاق العمراني للمدن تهدف الرسوم إلى الدفع بالمزيد من الأراضي إلى السوق، إذ من المتوقع أن يسعى المطورون الذين يمتلكون حيازات كبيرة من الأراضي إلى المسارعة في تطويرها تجنبا لدفع مبالغ طائلة كل عام».

وأضاف: «من المقرر أن تسهم تلك المبالغ والرسوم المتحصلة في تقديم مشروعات جديدة لوزارة الإسكان؛ لتنفيذ وبناء مرافق وخدمات عامة، مثل شبكات الطرق ومشاريع المياه والكهرباء والصرف الصحي وتصريف السيول».

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …