مايو 15, 2024 8:52 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر المساكن في «مكة» وتليها الرياض

أكثر المساكن في «مكة» وتليها الرياض

.. وأكثر المساكن في «مكة» وتليها الرياض

منطقة مكة المكرمة تعد أكثر المناطق السعودية من حيث أعداد المساكن، إذ بلغت أعداد مساكنها أكثر من 356 ألفا، فيما تأتي عسير كأكثر المناطق في المنازل الشعبية، إذ تحتضن جبال عسير الشاهقة أكثر من 60 ألف منزل شعبي، بيد أن العاصمة الرياض تحتضن أكثر من 43 ألف فيلا، لتكون أكثر المناطق السعودية احتضانا للفلل، بحسب آخر احصائية رسمية للمساكن.

العاصمة الرياض أيضا تحتضن أكثر من 123 ألف مسكن، إذ يوجد 3616 مجمعا و55332 عمارة، و43798 قصرا وفيلا، فيما المنازل الشعبية في الرياض لا تتجاوز 20660 منزلا، فيما تحتل المنطقة الشرقية المركز الأول من حيث احتضان المجمعات السكنية بواقع 1709 مجمعات سكنية.

من جهة أخرى، يرى رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة، عبدالله الأحمري أن آلية عمل هيئة المهندسين السعوديين، تتركز فقط على التخطيط ورسم الخرائط وليست لديها القدرة على تنفيذ مشاريع الوزارة لافتقادها الإمكانات و «الميزانية».

وأضاف الأحمري: «مع الوضع في الاعتبار أن السعوديين يحتاجون خلال العشر سنوات المقبلة أكثر من 3 ملايين وحدة سكنية، فضلا عن أن التمدد الأفقي للوحدات سيؤدي إلى توسع البناء خارج النطاق العمراني للمناطق والمدن والمحافظات، وتحتاج تلك الوحدات إلى مبالغ كبيرة مقابل إيصال الخدمات والمرافق العامة والبنى التحتية عكس التوسع الرأسي».

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …