مايو 18, 2024 3:35 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أرامكو السعودية وإنيوس وتوتال يتفقون على مشروع بـــ 2 مليار دولار

أرامكو السعودية وإنيوس وتوتال يتفقون على مشروع بـــ 2 مليار دولار

أعلنت شركة «أرامكو» السعودية عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركتي إنيوس للكيميائيات، ومقرها المملكة المتحدة، وتوتال الفرنسية لإنشاء ثلاثة مصانع جديدة، ضمن مجمّع «الجبيل 2» للبتروكيميائيات باستثمارات بقيمة 2 مليار دولار.
وسيوفر مجمع البتروكيميائيات الذي أُطلق عليه «مشروع أميرال» عائدات بأكثر من 4 مليارات دولار من الاستثمار في المشتقات النهائية لأعمال التكرير والمعالجة ووحدات المواد الكيميائية المتخصصة، ومن المقرَّر أن يبدأ الإنتاج في عام 2025م.
وتأتي هذه المشاريع في إطار خطة لتشغيل أحد أكثر الوحدات التصنيعية كفاءة في العالم، لإنتاج مادة الأكريلونتريل بطاقة إنتاجية تبلغ 425,000 طن، وتُعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث تطبق هذه الوحدة تقنيات شركة إنيوس.
والتزمت «إنيوس» أيضًا ببناء مصنع آخر لمنتجات الألفا أوليفينات بطاقة إنتاجية تصل إلى 400,000 طن، بجانب منتجات البولي ألفا أوليفينات عالمية المستوى.
وتعكس هذه الاتفاقية حجم التقدّم المبذول نحو تحقيق طموحات المملكة لتعزيز مكانتها لتصبح أحد أكثر البيئات الجاذبة للاستثمار في العالم، وتدلّ أيضًا على أنّ المملكة تحقق نجاحًا في جذب الاستثمارات للداخل بفضل السياسات التجارية الناجحة والمشجعة للاستثمار.
من جانبه قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، المهندس عبدالعزيز القديمي: إنَّ الإصلاحات الأخيرة في المملكة وبيئة الاستثمار المواتية ستستمر في دفع عجلة الاستثمارات الداخلية بشكلٍ عام، وقطاع الطاقة والكيميائيات على وجه خاص.
وأكَّد القديمي تفاؤله بالتوافق الكامل للعمل على تحقيق أهداف أرامكو السعودية، بتوقيع هذه المذكرة، مضيفًا أنَّ لديهم العزم على التعاون مع شركاء على أعلى المستويات، وذلك في إطار مساعينا لتوسيع نطاق تكامل أعمالنا في مجال البتروكيميائيات مع توفير وظائف جديدة وعالية الجودة في المملكة.
 وتواصل شركة «أرامكو» السعودية سعيها نحو تحقيق رؤيتها بأن تصبح أكبر منتج متكامل في العالم في قطاعي الطاقة والكيميائيات، وذلك من خلال الدخول في شراكات لإنشاء مجمعات صناعية عملاقة في قطاع الطاقة والبتروكيميائيات.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …