يوليو 27, 2024 4:50 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / ولي العهد: مشروع الوسائط البحرية يعزز أمن الحدود

ولي العهد: مشروع الوسائط البحرية يعزز أمن الحدود

دشن الزورق بعيد المدى «جدة»

ولي العهد: مشروع الوسائط البحرية يعزز أمن الحدود

ولي العهد: مشروع الوسائط البحرية يعزز أمن الحدود

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، أن مشروع الوسائط البحرية الذي بدأت وزارة الداخلية ممثلة في قطاع حرس الحدود تنفيذه، يعد من المشاريع التي ستعزز أمن حدود الوطن.

وقال الأمير محمد بن نايف في كلمته خلال تدشينه الزورق بعيد المدى الأول «جدة» التابع لمشروع الوسائط البحرية أمس (الخميس): «أسعدني ما شاهدته من إنجاز في مشروع الوسائط البحرية وهو من المشاريع التي ستعزز أمن حدود الوطن، فعلى بركة الله نأذن ببدء تدشين الزورق (جدة) برفع علم المملكة والأعلام المرافقة، ونطلع وصول هذه الوسائط إلى القواعد البحرية لحرس الحدود قريبا».

وأضاف: «أشكر جميع من شارك في هذا العمل، وستصل الوسائط تباعا لتكون الحامي بعد حماية الله لسواحل المملكة».

وعد ولي العهد العنصر البشري من الأولويات التي تركز عليها وزارة الداخلية من خلال التدريب والتطوير. وأكد أن دور المعدات والآليات يأتي بعد اكتمال تدريب العنصر البشري.

من جهته، أوضح مدير عام حرس الحدود اللواء البحري عواد بن عيد البلوي، في كلمته التي ألقاها من مقر رفع العلم على الزورق في وولقاس بألمانيا عبر الشاشة التلفزيونية الناقلة للتدشين، أن مشروع الوسائط البحرية يهدف إلى تعزيز القدرات البحرية من خلال جيل جديد من القطع البحرية متكاملة المهام ومتعددة الإمكانات تتضمن بناء وتوريد عدة فئات من الوسائط مع جميع حاجاتها من المعدات والآليات اللازمة.

وبين أنه تم توقيع عقد «بناء وتوريد أربع فئات من الوسائط البحرية بكامل ملحقاتها» مع شركة لورسين ويرفت الألمانية مجهزة بتسليح آلي وإمكانات وتقنيات حديثة متطورة تشمل فئة وسائط اعتراض فائقة السرعة لاعتراض ومطاردة الأهداف السريعة. وأشار إلى أنه من المتوقع تسليم الدفعة الأولى من هذه الفئة في رمضان القادم.

وأفاد البلوي أن الفئات تشمل فئة وسائط الخدمات البحرية لتغطية حاجات الجزر البحرية ونقل الجنود والآليات والمعدات، والذي يجري الآن الفحص والاختبار النهائي بالمملكة استعدادا لاستلامها، وفئة واسطتي التدريب مجهزة بوسائل التدريب الحديثة لتغطي الحاجات التدريبية للقوى البشرية اللازمة لأسطول حرس الحدود البحري، إلى جانب فئة وسائط بعيدة المدى لتغطية عمليات الدوريات البحرية في المياه الإقليمية وفرض السيطرة ويمكنها الإبحار المتواصل لمدة خمسة أيام دون الحاجة إلى التزود بأي تموين.

ولفت إلى اكتمال بناء وتجهيز وتدشين الواسطة الأولى من هذه الفئة بتاريخ 1437/8/24 في حوض البناء في ألمانيا ومن المتوقع انضمامها إلى الخدمة في أسطول حرس الحدود خلال الأشهر القليلة القادمة.

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …