أبريل 18, 2024 10:19 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / عاصفة الحزم ( إعادة الأمل ) / ما هى قدرات إيران العسكرية فى «باب المندب»؟

ما هى قدرات إيران العسكرية فى «باب المندب»؟

مع إعلان إيران ــ أمس الأول ــ تحرك فرقة المجموعة 34 بحرية التابعة لجيشها نحو منطقة خليج عدن وباب المندب، تثار التساؤلات حول قدرتها العسكرية فى المنطقة.
فبحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، فإن تلك المجموعة تضم الفرقاطة اللوجيستية، «وشهر»، والمدمرة «البرز»، بينما فى الوقت نفسه عادت المجموعة البحرية الـ33 من منطقة المحيط الهندى، والتى ضمت الفرقاطة اللوجيستية «بندر عباس» والمدمرة «نقدى»، إلى ميناء بندر عباس لتكون مستعدة لأى تحرك سريع.
وبحسبب ما تتبعته «الشروق» عن قدرات هذه المجموعة الإيرانية التى سترابط بجوار باب المندب فى خليج عدن، فإنها تتكون، وفقا لوكالة فارس الإيرانية من فرقاطة لوجيستية تسمى «وشهر» وهى فرقاطة غير مقاتلة فى الأساس إنما تميل نوعا ما للأعمال الإدارية ولكنها لديها قدرات قتالية، وبشكل عام الفرقاطة هو اسم يطلق على نوع من السفن الحربية السريعة التى تكون أصغر حجما من المدمرات وأكبر من زوارق الدورية الساحلية وتمتلك «وشهر» صواريخ موجهة من نوع أرض ــ أرض وأرض ــ جو والمدفعية التقليدية كما يمكن أن تزود بأنابيب طوربيد للحرب ضد الغواصات.
وأهم أغراضها هو حماية السفن الأخرى والتصدى لحرب وأسطول الغواصات المعادية ومساعدة القوات البرمائية على السواحل.
وتسمى الفرقاطة باسم «وشهر» نسبة لمدينة بوشهر (جنوب إيران) على الساحل الشرقى للخليج العربى وهى أقرب المدن لليمن والخليج العربى بشكل عام.
وتحتوى المجموعة 34 على مدمرة «البرز» أيضا وهى سفينة حربية سريعة وقادرة على المناورة وتمتلك صواريخ بحرــ جو ضد الطائرات وبحرــ بحر مضادة السفن وأنابيب طوربيد للحرب ضد الغواصات، وسميت بهذا الاسم نسبة لإحدى المحافظات الإيرانية الإحدى والثلاثين وكانت فى سابق جزء من العاصمة طهران، وانفصلت رسميا عنها فى 2010.

شاهد أيضاً

عاجل : حدث تاريخي عظيم تشهده البيضاء الآن وسط تهليل وتكبير القبائل في ال عوض و ردمان

  قال مصدر محلي وقبلي في محافظة البيضاء اليوم الجمعة أن دعوة النكف الشعبي التى …