يونيو 16, 2024 5:04 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / لليوم السادس على التوالي، ارتفعت أسعار النفط

لليوم السادس على التوالي، ارتفعت أسعار النفط

أسعار النفط تصعد لليوم السادس.. وخام برنت فوق 80 دولارًا

مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2018

لليوم السادس على التوالي، ارتفعت أسعار النفط، على خلفية مخاوف بشأن المعروض، وسجل خام برنت أعلى مستوياته من أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وعززت أسعار الغاز الطبيعي، والتي تسجل أرقاما قياسية، مع تراجع المخزون الأوروبي، وارتفاع أسعار الفحم، الطلب على النفط لتوليد الكهرباء.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:10 صباحا بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت – تسليم نوفمبر/تشرين الثاني– 55 سنتا أو 0.7% إلى 80.08 دولار للبرميل بعد أن بلغت أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2018 عند 80.35 دولار في وقت سابق ، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.8% يوم أمس الاثنين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط- تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- 57 سنتًا أو 0.8% إلى 76.02 دولارًا للبرميل، مسجلة أعلى مستوياتها منذ 6 يوليو/ تموز، وكانت قد قفزت بنسبة 2% خلال الجلسة الماضية.

إعصار آيدا - خليج المكسيكأزمة المعروض

تسبب الإعصاران أيدا ونيكولاس ، اللذان اجتاحا خليج المكسيك في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، في إتلاف المنصات وخطوط الأنابيب ومراكز المعالجة، مما أدى إلى إغلاق معظم الإنتاج البحري لأسابيع.

ومما يؤثر أيضًا على الإمدادات، ستكافح نيجيريا وأنغولا، أكبر مصدري النفط الأفارقة، من أجل زيادة الإنتاج إلى حصصهما التي حددتها منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” حتى العام المقبل على الأقل مع استمرار نقص الاستثمار ومشاكل الصيانة المزعجة في إعاقة الإنتاج، بحسب مصادر في شركات النفط الخاصة بهم تحذر.

وتعكس المشاكل في نيجيريا وأنغولا أزمات تواجه العديد من أعضاء أوبك+ الذين حدوا من الإنتاج في العام الماضي لدعم الأسعار عندما ضرب فيروس كورونا الطلب الطلب، لكنهم فشلوا الآن في زيادة الإنتاج لتلبية احتياجات الوقود العالمية المتزايدة مع تعافي الاقتصادات.

تحفيف إجراءات كورونا

قال عدد من المحللين: “ظل المستثمرون متفائلين مع استمرار اضطرابات الإمدادات في الولايات المتحدة من الأعاصير لفترة أطول من المتوقع في وقت يرتفع فيه الطلب بسبب تخفيف إجراءات الإغلاق وعمليات التطعيم ضد كوفيد-19 على نطاق أوسع”.

قال وزير الاقتصاد الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، إن اليابان، خامس أكبر مستهلك للنفط في العالم، تعتزم رفع حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا في جميع المناطق يوم الخميس مع انخفاض عدد الحالات الجديدة وتراجع الضغط على النظام الطبي.

أسعار الغاز والفحم

يقول المحللون أيضًا إن ارتفاع أسعار الغاز المسال الفوري والفحم قد يدعم ارتفاع أسعار النفط.

وقال محلل السلع في مصرف كومنولث فيفيك دار: “الطلب على النفط قد يرتفع بمقدار 0.5 مليون برميل يوميًا إضافية أو 0.5% من المعروض النفطي العالمي، حيث تفرض أسعار الغاز المرتفعة التحول من استهلاك الغاز إلى النفط”.

وأضاف أن أسعار الطاقة قد ترتفع إذا ثبت أن الشتاء في نصف الكرة الشمالي أبرد من المتوقع.

تقع الصين في قبضة أزمة في الطاقة حيث أدى نقص إمدادات الفحم، ومعايير الانبعاثات الأكثر صرامة والطلب القوي من الشركات المصنعة والصناعة إلى دفع أسعار الفحم إلى مستويات قياسية وأدى إلى فرض قيود واسعة النطاق على الاستخدام.

شاهد أيضاً

الاستثمارات العامة» يوفر 132 ألف وظيفة عبر 6 محافظ استثمارية

تمكن صندوق الاستثمارات العامة من الإسهام في نهاية الربع الثاني من العام الحالي 2020 عبر …