أبريل 17, 2024 9:55 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات وحوارات / شكرت هاكر التعليم ومن حقنا مقاضاته

شكرت هاكر التعليم ومن حقنا مقاضاته

المشرف على تقنيات الوزارة: كل المواقع معرضة للاختراق

مشروع استكشافي في أكثر 3 مناطق وعورة في التضاريس وصعوبة في الطقس
توفير خدمات الإنترنت والشبكات بسرعات عالية في المدارس في 30 شهرا

كشف المستشار والمشرف على تقنية المعلومات في وزارة التعليم الدكتور جارالله الغامدي عن خطة لتنفيذ مشروع استكشافي لخدمات الإنترنت والشبكات في 250 مدرسة في ثلاث مناطق، مشيرا إلى أن اختيار مناطق جازان والباحة والأحساء لتنفيذ المشروع الاستكشافي جاء باعتبارها أكثر المناطق وعورة في التضاريس وصعوبة في أحوال الطقس.
وأكد الغامدي في حوار مع «عكاظ» أن مخترق موقع إحدى إدارات التعليم استغل ضعف الحماية وارتكب فعلته ومن حق التعليم مقاضاته لأن ما تورط فيه يعد جريمة يعاقب عليها النظام، مشيرا إلى أن المشروع الاستكشافي يأتي ضمن المشروع التنفيذي لمشروع تطوير التعليم الخاص ومدة التنفيذ 6 أشهر فيما يتوقع اكتمال بناء الشبكات وتوفير الإنترنت بسرعات عالية في المدارس في غضون سنتين من اكتمال المشروع الاستكشافي. وشكك المستشار والمشرف على تقنية المعلومات بوزارة التعليم في أن يكون الهاكر مخترق موقع إدارة تعليم الليث خبيرا أو متخصصا في برامج التقنية، مشيرا إلى أن نظام الحماية المستخدم من قبل تعليم الليث لحماية البرنامج المستخدم لديها كان يحتوي على ثغرات أمنية.

شكرا
• تناولت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا بصورة واسعة واقعة اختراق أحد الهاكرز موقع إحدى إدارات التربية والتعليم ..فإلى أين انتهت هذه القضية؟
•• التغريدات والتعليقات التي أطلقها الهاكر تم أخذها على محمل الجد، وتابعنا بدقة ما أثاره في تويتر واكتشفنا أن المعلومات التي حصل عليها لم تكن من بوابة نظام نور، وإنما من موقع آخر تابع لإحدى إدارات التعليم في الليث التي استقت المعلومات من نظام نور ووضعتها على نظام خاص لها، وفي ذلك النظام تبين وجود ثغرات أمنية وتم التواصل مع إدارة تعليم الليث وطلبنا منها إغلاق النظام. علما بأن كافة إدارات التعليم تم إبلاغها بعدم وضع أي أنظمة خاصة بها ما لم تكن محمية بدقة شديدة وقد تحدثت عبر الإيميل مع الهاكر وشكرته على إبلاغنا. ومع ذلك فإن ما قام به يمثل جريمة معلوماتية ومن حق إدارة تعليم الليث أن تقاضيه.

كل المواقع تخترق
• هل يعني ذلك صراحة.. أن نظام نور لا يمكن اختراقه؟
•• ليس هناك نظام في العالم غير قابل للاختراق.. هناك ثغرات أمنية في الأنظمة المحمية يستغلها الهاكرز في كل العالم ومع ذلك نحن نعمل دائما على تحديث أنظمة الحماية في نور كما نحمي جميع أنظمة التعليم وفق أفضل ما توصلت إليه تقنيات أمن المعلومات.

حماية ضعيفة
• حدثنا عن المستوى التقني والمهاري للهاكر الذي اخترق موقع إدارة تعليم الليث؟
•• الشخص الذي اخترق موقع تعليم الليث ليس مؤكدا أنه خبير أو متخصص وقد اعتمد على بعض البرامج الموجودة في الإنترنت التي يمكن استخدامها من غير الخبراء والمختصين وكما ذكرت سابقا فإن الحماية في موقع تعليم الليث كانت ضعيفة وسهلة الاختراق.
• إلى أي مدى وصلت نسبة التشغيل في نظام نور؟
•• نظام نور، ولله الحمد، منذ إطلاقه قبل ثلاث سنوات استطاع ونجح في تحقيق نقلة نوعية في خدمات تقنية المعلومات في وزارة التعليم وقد وصلت الخدمات التي يقدمها النظام لضعفي ما خطط لها.

مشروع استكشافي
• ماذا تم في المشروع التنفيذي لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم في ما يتعلق بتقنية المعلومات؟
•• بالنسبة للمعامل تم إرسال ثلاث وثائق طلب عروض من خلال شركة تطوير للخدمات التعليمية، وبالنسبة للمشروع الاستكشافي الخاص بخدمات الإنترنت والشبكات هناك ثلاث وثائق طلب عروض لهذا المشروع والذي نهدف من خلاله تجريب مشروع خدمات الإنترنت والشبكات في المدارس والتي ستبنى على تقنيات حديثة قبل تعميم المشروع على كافة المناطق وسيتم التجريب في 250 مدرسة حتى نتأكد من سلامة التقنيات التي ستطبق وهي آخر ما وصلت إليه التقنية في هذا المجال.

المناطق الأكثر وعورة
• متى وأين سيطبق المشروع الاستكشافي؟
•• المشروع في انتظار موافقة وزير التعليم للبدء في تنفيذه وقد تم اختيار ثلاث مناطق تمثل أكثر المناطق وعورة وسوءا في الأحوال الجوية من ناحية الرطوبة والغبار وتم اختيار المدارس فيها والتي تقع في أسوأ الظروف، والمناطق المختارة هي جازان والباحة والأحساء وتم اختيار 250 مدرسة فيها من ذات التضاريس المناخية الصعبة جدا، وإذا نجح المشروع في هذه المدارس فإننا سنستطيع أن نقدم حلا مرضيا للمدارس في بقية المناطق.
• كم مدة تنفيذ المشروع الاستكشافي؟
•• مدة تنفيذ هذا المشروع ستة أشهر، وخلال هذه المدة سيتم إعداد التقارير عن التنفيذ ونتائجه وبعد ذلك بشهرين سنبدأ تنفيذ مشروع تنفيذ خدمات الإنترنت بسعات ممتازة تمكن المدارس من تأدية عملها بدون أي مشكلات في الشبكات وسيكتمل المشروع خلال سنتين من البدء في تنفيذه في كافة المدارس.

حوسبة السبورات
• حدثنا عن توفير وسائل التقنية كالسبورات الإلكترونية والحاسبات في المدارس؟
•• لدى الوزارة مشروع لتوفير السبورات التفاعلية عند الإخوة في التجهيزات المدرسية، أما معامل الحاسب فهي ما أشرت له سابقا بأنها في طور طلب العروض والترسية وسيتم تنفيذ معامل للحاسب في جميع المدارس المتوسطة والثانوية وتكون سعة المعامل حسب أعلى عدد طلاب في أكبر فصل دراسي بحيث يخدم المعمل جميع طلاب الفصل.

«ساما» حققت
في اختراق بنك

باشرت مؤسسة النقد في وقت سابق التحقيق في حادثة القرصنة التي تعرض لها الموقع الإلكتروني لأحد البنوك المحلية بعد تعرض الصفحة الأولى للموقع على الإنترنت للاختراق على أيدي مخربين تذرعوا برغبتهم في إيصال شكوى ضد مسؤول، وسارعت مؤسسة النقد وقتها بطلب تقرير مفصل عن عملية القرصنة الإلكترونية التي تعرض لها الموقع الإلكتروني، وأفاد مصدر بأن البنك سيتعرض للعقوبة «إذا ثبت تقصيره في حماية موقعه الإلكتروني من الاختراق». وأفصح المصدر عن أن المخترق سيخضع للاستجواب من الجهات المختصة، قبل إحالته للقضاء الذي سيقرر العقوبة الرادعة للمتورط في هذه العملية.
في المقابل، أكدت إدارة البنك وقتذاك أن الاختراق الذي حدث لا يدعو إلى القلق؛ لأن عملية القرصنة لم تتم لصفحات تعاملات العملاء عبر (أون لاين)، مشددة على أن «الخطر يكون عندما يخترق الموقع دون الإشارة في صفحته الرئيسة للاختراق، وهو أمر لم يتم بأي شكل من الأشكال». وأكدت إدارة البنك أنها نجحت في السيطرة على العملية في أقل من ساعتين، نافية وجود تقصير من ناحيتها في حماية الموقع.

اللوم يقع على المستخدمين

عكاظ (المعلومات)
بلغ عدد أجهزة الكمبيوتر المصابة بالفيروسات أو التي تعرضت للاختراق في المملكة 422 ألف جهاز. وفي وقت سابق كشفت شركة أمريكية أن منطقة الشرق الأوسط شهدت زيادة كبيرة وحادة في عدد أجهزة الكمبيوتر المستهدفة والمخترقة واللوم يقع على عدم مبادرة المستخدمين من مؤسسات وأفراد إلى اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة والكافية لحماية حواسيبهم.
وقال أيان كوشران، مدير التسويق لدى «تريند مايكرو»- الشرق الأوسط وإفريقيا، إن أعداد الحواسيب المخترقة والمستهدفة تعدّ مؤشراً رئيسياً على مدى انتشار الجريمة الإلكترونية ونجاحها في سرقة المعلومات الحساسة أو إلحاق الضرر بالحواسيب الشخصية والمؤسسية.

شاهد أيضاً

واتساب يحتفل بمرور 10 سنوات على إطلاقه

ظهر تطبيق الواتساب لأول مرة منذ 10 سنوات فى عام 2009 حيث تم إطلاقه لهواتف …