أبريل 15, 2024 11:12 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / عاصفة الحزم ( إعادة الأمل ) / تعرف على قائمة المطالب التي يعتزم صالح والحوثيون تقديمها أمام مؤتمر جنيف

تعرف على قائمة المطالب التي يعتزم صالح والحوثيون تقديمها أمام مؤتمر جنيف

المبعوث الأممي في جولة خليجية لتحديد أجندات المؤتمر

كشفت مصادر سياسية في صنعاء أمس عن الخطة التي يعتزم وفدا الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، اعتمادها خلال اللقاء التشاوري المقرر عقده تحت رعاية أممية في جنيف خلال أيام.

ونقلت «الشرق الأوسط» عن المصادر، قولها إن أن خطة الحوثيين وصالح تتضمن المطالبة بتنحي الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي وعدد من القيادات الأخرى، وعودة القيادة الشرعية إلى صنعاء، وعدم استخدام أي محافظة أخرى (عدن مثلاً) مقرا في المرحلة الراهنة. ولمحت المصادر لوجود «مخطط ما يتعلق باستهداف القيادات الشرعية في العاصمة».

وأضافت المصادر “إن الحوثيين وصالح سيطرحون، بشكل قوي، موضوع حرصهم على الوحدة اليمنية ومخاوفهم من انفصال الجنوب، وهي حجة يراد منها إيهام الداخل والخارج بحرصهم وبوحدويتهم، رغم أن ميليشياتهم وقواتهم هي من غزت المحافظات الجنوبية وتسببت في الدمار الكبير الذي تشهده”.

وتعمد الخطة أيضًا، حسب المصادر نفسها، إلى “محاولة خلط للأوراق عبر إيجاد بؤرة صراع بين القوى والفصائل اليمنية الجنوبية، كي تستمر حالة الاقتتال والصراع في الجنوب وحالة عدم الاستقرار، لأنهم يأخذون في حسبانهم سيطرتهم الكاملة على الأجزاء الشمالية والغربية من البلاد”.

في غضون ذلك، أكد فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، لـ«الشرق الأوسط»، أن المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أجرى مشاورات في سلطنة عمان أمس، على أن تتبعها مشاورات أخرى في العاصمة القطرية الدوحة اليوم, وذلك بهدف مناقشة التفاصيل المتعلقة بأجندة اجتماعات جنيف. وأكد المتحدث باسم المنظمة الدولية أن المبعوث الأممي لا يزال يبذل جهودا مكثفة للتحضير لعقد مشاورات جنيف في أقرب وقت، وأن الموعد النهائي للمؤتمر لا يزال قيد البحث.

شاهد أيضاً

عاجل : حدث تاريخي عظيم تشهده البيضاء الآن وسط تهليل وتكبير القبائل في ال عوض و ردمان

  قال مصدر محلي وقبلي في محافظة البيضاء اليوم الجمعة أن دعوة النكف الشعبي التى …