يونيو 16, 2024 5:03 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / برعاية خادم الحرمين الشريفين انطلاق مهرجان الجنادرية الخميس القادم

برعاية خادم الحرمين الشريفين انطلاق مهرجان الجنادرية الخميس القادم

ينطلق المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، في دورته الـ33 الخميس المقبل ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨م، ويستمر حتى الأربعاء 9 يناير 2019م، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتنظيم وزارة الحرس الوطني.

يُقام المهرجان هذا العام تحت شعار “وفاء وولاء”، ويقدم للجمهور عملاً أدبياً فنياً مميزاً هو أوبريت “تدلّل يا وطن”، من أداء محمد عبده وراشد الماجد، كلمات الشاعر فهد عافت وألحان الموسيقار دكتور طلال، وبمشاركة الفنان مزعل فرحان للمرة الأولى.

سوف ينطلق المهرجان بسباق الهجن التراثي الكبير، الذي يحضره سنوياً كبار المدعوين من قادة وزعماء دول الخليج، وقد شكّل السباق النواة الأولى لمهرجان الجنادرية، وبه عُرف قبل أكثر من 40 عاما، ثمّ تحوّل إلى مهرجان ثقافي وتراثي سنوي، كما يتفرّد المهرجان كذلك بفن العرضة السعودية التي تمثل إحدى أهم الفعاليات.

ويشارك في الدورة الجديدة، أكثر من 50 من المؤسسات والقطاعات الحكومية السعودية من خلال الأجنحة والمباني التراثية والمعارض الفنية الثقافية، فضلا على المقرات الجديدة هذا العام لكلّ من وزارة الخارجية ومنطقة تبوك ومنطقة الجوف.

ويشهد المهرجان هذا العام مشاركة واسعة وغنية من دولة الإمارات وسلطنة عُمان والبحرين، وضيف شرف المهرجان إندونيسيا. ومن المتوقع حضور العديد من وزراء وسفراء الثقافة والكتاب وكبار الشخصيات من جميع أنحاء العالم، فضلاً على حضور رسمي رفيع المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

و”الجنادرية” هو أكبر مهرجان ثقافي سعودي يُحاكي تاريخ وحاضر ومستقبل المملكة، وأضخم حدث من نوعه في المنطقة. يُقام منذ العام 1985، ويحظى بمشاركة سعودية واسعة وتواجد خليجي عربي مُتزايد، وحضور جماهيري غير مسبوق إذ يزور المهرجان سنويا الملايين من عشاق التراث الثقافي والأصالة، ويتضمن إطلاق العديد من المبادرات الثقافية المميزة.

 

شاهد أيضاً

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها الأمير حسام بن سعود واس – …