أبريل 18, 2024 10:29 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / بدء استقبال طلبات العمالة المنزلية البنجلاديشية

بدء استقبال طلبات العمالة المنزلية البنجلاديشية

وصول أول دفعة خلال 3 أشهر

بدأ برنامج «مساند» الإلكتروني التابع لوزارة العمل، استقبال طلبات تأشيرات العمالة المنزلية البنجلاديشية خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام بالمنطقة الشرقية: إن «مساند» فتح لاستقبال طلبات تأشيرات العمالة المنزلية البنجلاديشية.

لافتة إلى أن العديد من الطلبات تم قبولها فيما ينتظر صدور التأشيرات في غضون الأسبوعين المقبلين، مؤكدة أن عملية إصدار تأشيرات العمالة البنجلاديشية محصورة في برنامج «مساند» من خلال المكاتب المرخصة رسميا، فيما لن يتم استقبال طلبات عبر مكاتب العمل، مبينة أن جميع طلبات استقدام العمالة البنجلاديشية ستتم إلكترونيا عبر مكاتب الاستقدام الرسمية.

وذكر أن مكاتب الاستقدام الوطنية بدأت المفاوضات لإبرام العقود مع مكاتب التعاقدات في دكا، مضيفة أن عدد المكاتب التي ستعمل على تصدير العمالة المنزلية البنجلاديشية في دكا يتجاوز 200 مكتب، مشيرة إلى أن النظام يسمح لمكاتب الاستقدام الوطنية التعاقد مع 3 مكاتب، متوقعة وصول أول دفعة من العمالة المنزلية في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأشارت إلى أن العديد من مكاتب الاستقدام الوطنية بدأت استقبال المعاملات، لافتة إلى أن بعض المكاتب عمدت خلال الفترة الماضية لإطلاق حملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك عبر المواقع الإلكترونية للترويج عن العمالة المنزلية البنجلاديشية، مؤكدة أن المؤشرات الأولية توحي بقبول الأسر السعودية لهذه النوعية من العمالة، حيث أخذت الطلبات في التزايد خلال فترة وجيزة، ولاسيما أن محدودية الخيارات تمثل عنصرا أساسيا في ارتفاع الطلب على هذه النوعية من العمالة المنزلية، مبينة أن الغموض الحاصل في المفاوضات مع أندونيسيا ما يزال قائما، إذ لا تتوافر المزيد من المعلومات المتعلقة باتجاهات المباحثات، مستبعدة حدوث اختراق حقيقي في المفاوضات الشاقة التي قادتها وزارة العمل في الفترة الماضية، خصوصا بعد توجه الحكومة الأندونيسية لحظر تصدير العمالة المنزلية خلال المرحلة المقبلة. وقدرت المصادر تكلفة فاتورة الاستقدام للعمالة المنزلية البنجلاديشية بنحو 8 إلى 10 آلاف ريال، فيما يصل الراتب الشهري إلى 800 ريال، مضيفة أن انخفاض تكلفة الاستقدام يمثل عنصرا محفزا للاقبال على هذه النوعية من العمالة، ولاسيما أن تكلفة العمالة الفلبينية تصل إلى 18 ألف ريال بخلاف الراتب الشهري الذي يصل إلى 1200 ريال.

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …