يونيو 16, 2024 5:39 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / بالصور.. طريق الأطاوله المطار بطء وتأخر في التنفيذ و “طرق الباحة” نسبة التأخير 13%

بالصور.. طريق الأطاوله المطار بطء وتأخر في التنفيذ و “طرق الباحة” نسبة التأخير 13%

من أهم الطرق التي ستشهدها منطقة الباحه بطول 47 كيلو متر
 
 في زمن العطاء والنمو تحت مظلة القيادة الرشيدة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله تعمل إدارة الطرق بمنطقة الباحه على تنفيذ عدة مشاريع لشبكة الطرق من شأنها ربط المحافظات بعضها ببعض ومنها ربط محافظتي المندق والقرى بمطار العقيق.


طريق “المندق الأطاوله المطار” والممتد وصولاً حتى محافظة العقيق ليرتبط بطريق “الباحة الرياض” الجديد، يدخل حيز أهم الطرقات الرئيسية التي تربط بين اكبر المحافظات بالمنطقة وذلك لما يندرج تحتها من مراكز وقرى يسكنها آلاف المواطنين ويأتي ذلك لتحقيق النمو الذي تشهده منطقة الباحه في السنوات الاخيره .

تقدر المسافة لهذا الطريق بـ “47 كليو متر” تقريباً تم من خلالها تنفيذ واستلام 10،9 كيلو متر مزدوجة ثم يصبح بعدها مساراً واحداً باتجاه الأطاوله . وجاري العمل في استكماله، وقد تم اعتماد مساره من دوار الرايه بمحافظة العقيق والمرتبط بالمطار من الجهة الغربية و تم سفلتت عشرات الكيلو مترات حتى جاوز سد محافظة العقيق من الجهة الشمالية الغربية ولازال العمل من قبل الشركة المنفذة يسير ببطء شديد . ويعتبر الجزء المتبقي حجر العثرة اذا تم الوضع كما هو عليه وما لم يتم تكثيف العمل من اجل السرعة في تجاوزه من قبل الشركة المنفذة ، وسط تساؤل الاهالي عن افتتاحه ليختصر المسافات ويتحقق الحلم الذي طال انتظاره ؟.

حول ذلك أوضح المتحدث الرسمي لإدارة الطرق بمنطقة الباحه المهندس مسفر المالكي لـ “الباحة اليوم” وقال : حرصت الوزارة على ربط محافظات المنطقة ببعضها بطرق مزدوجة وكان من ضمن هذه الطرق اعتماد ربط محافظة العقيق بالأطاوله. وبدء العمل في مشروع الربط في مرحلته الأولى ضمن ميزانية الإدارة في العام المالي 1431/1430 شملت المرحلة الأولى بطول 10.5 كم وسلمت تسليم نهائي والمرحلة الثانية بطول 2.5 كم هي تحت طلب الاستلام النهائي . كما يجري حاليا العمل بالمرحلة الثالثة بطول 4 كم والمرحلة الرابعة بطول 9 كم . وحصل تأخير من قبل المقاول في البدء بالعمل في المرحلة الرابعة لاعتماد المخططات والعبارات من مقام الوزارة وقد استأنف ا العمل بعد أن تم اعتماد تلك المخططات وفق ما تقتضيه طبيعة المواقع حسب الطبيعة .

” مضيفاً ” العمل يجري حاليا في المشروع ونسبة التأخير لا تتجاوز ب 12% في المرحلة الرابعة وقد نبه المقاول لتلافي هذا التأخير

” ” موكداً ” بأن الوزارة حرصا منها على تحقيق الهدف من المشروع واصلت في استكماله ضمن ميزانيات الوزارة للعام المالي 1435/ 1434 بطول 23 كم وقد تأخر البدء في العمل بسبب التعديلات فيما تصل نسبة التأخير في هذه المرحلة من المشروع 1.24 % والمقاول الآن يعمل بالموقع ضمن البرنامج

” وبيّن ” أنه تم اعتماد 12 كم ضمن ميزانية الوزارة لهذا العام المالي 1436/1435 وهي آخر مرحلة للمشروع ليصبح أطوال ما اعتمد من مسار هذا الطريق 47.6 كم مع التقاطع تم استلام 10.9كم ضمن الطرق المصانة

“ونوه ” المالكي” بأن الوزارة حريصة كل الحرص على إنجاز مشاريعها في الوقت المحدد ضمن البرامج الزمنية المعتمدة لكل مشروع ومتابعة وحل أي عوائق تواجهه المشاريع بالتنسيق مع الجهات المعنية لافتا بأن تضاريس المنطقة الصعبة والوعرة تلعب دورا كبير في تأخير تنفيذ بعض مشاريع الطرق إلا أن ذلك وبفضل الله ثم الدعم السخي من قبل الحكومة الرشيدة حفظها الله تمكنت الوزارة بالتغلب على هذه العوائق لتحظى المنطقة بشبكة واسعة من الطرق لتغطي جميع محافظاتها ، وهذه الشبكة نفذت في زمن قياسي وبإمكانات وجهود كبيرة تضمنت إنشاء الطرق والجسور والأنفاق في اشد وأكثر المناطق وعورة وصعوبة.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 701

شاهد أيضاً

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها الأمير حسام بن سعود واس – …