أبريل 17, 2024 10:00 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / المملكة تتصدر دول الشرق الأوسط في الأبحاث الطبية

المملكة تتصدر دول الشرق الأوسط في الأبحاث الطبية

العاصمة – واس

افتتح الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم المنتدى السعودي الأمريكي للرعاية الصحية الذي ينظمه المجلس الصحي السعودي تحت عنوان ” بالتعاون المعرفي تتحقق الرعاية الصحية الأفضل “، خلال الفترة من 27 إلى 29 إبريل الحالي ، وذلك بفندق الريتز كارلتون الرياض . وبدأ الحفل بكلمة المنظمين ألقاها عادل بن حسن عبدالشكور قدم خلالها الشكر والتقدير لسمو أمير الرياض لرعايته الحفل وتشريفه المنتدى السعودي الأمريكي للرعاية الصحية ، مشيرًا إلى أن المنتدى يجمع ممثلين لكبرى الهيئات الطبية الأمريكية التي تسهم في تطور التقنية الطبية في الرعاية الصحية على مستوى العالم . وأبان أن المملكة احتلت المرتبة الثامنة في تدريب الأطباء السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية ، من بين 5000 متدرب ومبتعث في مجال الرعاية الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية ، لافتًا النظر إلى أن المملكة تتصدر دول إقليم الشرق الأوسط في الأبحاث الطبية .
بعدها أشار نائب رئيس شؤون تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والشؤون الدولية بالغرفة التجارية الأمريكية خوش تشوكسي في كلمته إلى تطور العلاقات الأمريكية السعودية في مجال الرعاية الصحية ، منوهًا بأهمية إقامة هذا المنتدى الذي يعد علاقة تربط الجانبين في تبادل الخبرات والمعارف والتدريب ، ونقل التقنية في الرعاية الصحية للمملكة .
إلى ذلك شدد أمين عام المجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع على أهمية إقامة مثل هذه المنتديات لبناء وتعزيز الحوار وتنمية العلاقات وتقويتها بين مقدمي الرعاية الصحية ورجال الأعمال وصناع القرار في البلدين ، مشيرًا إلى أن نظام الرعاية الصحية في أنحاء العالم يواجه ضغوطًا كبيرة لتحسين نوعية الخدمة ” .
وتناول معاليه ما تشهده المملكة من تطور في أعداد الأطباء البشريين للتدريب والزمالة إلى المرتبة السادسة في عام 2014 م ، كما بلغ عدد الأطباء السعوديين الحاصلين على الرخصة الأمريكية لمزاولة المهنة الطبية بأمريكا في عام 2014م إلى 152 طبيبًا ، بإجمالي 650 طبيبًا في السنوات الأربع الأخيرة ، لافتًا النظر إلى أن أكثر من 300 اتفاقية وقعت مع المستشفيات الأمريكية والجامعات الصحية لتدريب الأطباء السعوديين .
وأشار معاليه إلى أن الجانب العلاجي شهد تعاونًا وثيقًا بين وزارة الصحة ومركز مكافحة الأمراض المعدية بأتلانتا ، حيث شمل العديد من المشاريع الحيوية مثل إنشاء برنامج الوبائيات الحقلي بالمملكة ، إضافة إلى إجراء دراسات علمية وميدانية بهدف مكافحة العديد من الأمراض الوبائية .
وفي ختام الحفل تسلم أمير منطقة الرياض جائزة القيادة والتميز العالمية من المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية السعودية ، سلمها سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة ، وهي جائزة تُعطى كل عام لشخص واحد يقدم رؤية إدارية واضحة ، بعدها كرم سموه الداعمين والرعاة للمنتدى.

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …