أبريل 23, 2024 6:47 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / الفيصل : لن نقبل بأي تعد على أملاك الدولة والمواطنين

الفيصل : لن نقبل بأي تعد على أملاك الدولة والمواطنين

وجه بإعادة عدادات المشاريع مهدداً بمحاسبة المقصرين

وقال سموه: «رسالتي أوجهها أولا إلى المواطنين، كفوا عن الاعتداءات على أملاك المواطنين والدولة، وهذه طريقة غير سليمة تستنزف جهدا كبيرا من الدولة والجهات العاملة، وهم يخسرون أموالهم في كل التعديات بعد إزالتها، فلن نقبل أي تعد على الأراضي، لذا لا داعي لخسارة الأموال وعليهم التوقف».
وأضاف سموه: «سنتابعهم في سبيل إعادة أراضي الدولة، وهذه مهمة كافة القطاعات المختصة وعلى رأسها إمارة منطقة مكة المكرمة في المحافظة على أملاك الدولة، ولن نسمح بالاعتداء على الأملاك، الدولة وفرت للمواطن إمكانية الإسكان والطلب له وإمكانية المنح والمخططات الكبيرة، إلا إذا كان المقصود منها شيئا شخصيا وسرقة الأراضي بطريقة غير مشروعة وهو ما لا نقبل به ولن نتهاون حياله»، مشيرا إلى عقاب كل من يعتدي على أرض، مؤكدا أن مهمة مجلس المنطقة والإمارة والمحافظة وكل الجهات الحكومية تسخير كل العقبات أمام المشاريع وأن تسهم في دفع عجلة التنمية. وأكد سموه على إعادة عدادات المشاريع إلى مواقعها السابقة في كافة المشاريع المنفذة في المنطقة أو التي سيتم تنفيذها مستقبلا. وقال: «سيطلب من كل مشروع تحت التنفيذ الآن أو جديد أن يحدد مدته الزمنية، وأن تعاد العدادات للمشاريع السابقة، ومن الآن سيحاسب كل مسؤول عن أي مشروع سواء أهليا أو حكوميا عن ذلك». وأضاف: «أشكر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد وأمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس على مشاركتهما معي هذه الجولة التي اطلعت خلالها على الأعمال القائمة حاليا في كورنيش جدة الجنوبي والخطط المستقبلية لهذا الكورنيش، كما اطلعنا على المنتزه البري في ذهبان ليكون منتزها في شمال جدة». وزاد: «هذا الجهد يجب أن تشكر عليه محافظة وأمانة جدة، وهو جهد جيد وأرجو أن يتطور ليشمل كل كورنيش جدة، وهذا ما ناقشناه أمس خلال الجولة، وأعتقد أن هناك إمكانية كبيرة جدا لاستكمال كورنيش جنوبي جدة وإضافة مواقع أخرى في المحافظة لتكون منتزهات للأهالي والزوار والسياح والمصطافين».
وأكد أن مشاريع منطقة مكة المكرمة بصفة عامة مشاريع كبيرة وتسير بخطى سليمة الآن، وسيعقد اليوم اجتماع لمجلس المنطقة لمناقشة الخطط المستقبلية لاستكمال المشاريع القائمة واستحداث مشاريع جديدة لطرحها قريبا للتنفيذ، مضيفا: «نبدأ الآن مرحلة جديدة لمشاريع المنطقة وهي دعوة للمواطنين خصوصا أصحاب رؤوس الأموال من رجال الأعمال والشركات الكبيرة في المنطقة للمساهمة والمشاركة مع الدولة في تنفيذ المشاريع التنموية، وأدعو عن طريق الإعلام كل من له رغبة من رجال الأعمال والشركات في المنطقة للمساهمة في استثمار أموالهم في مشاريع تنموية في المنطقة سواء في جدة أو مكة المكرمة أو الطائف أن يتقدموا برغبتهم لدراستها مع الإدارات الحكومية المختصة، لنخرج بتصور جديد للمشاركة في مشروع تكاملي تنموي في المنطقة وستكون هناك لجنة للإشراف على هذه المشاريع المشتركة».
وزاد سموه: «سيتم من خلال مشاريع كورنيش جدة تخصيص مواقع للسباحة، وما شاهدتموه من عمليات تطوير للكورنيش هو البداية والعمل مستمر والتطوير يشمل كافة الجوانب».
وأكد سموه على وجود أوامر ملكية على أن تكون هناك مسافة بين البحر وأي ملك من الأملاك مسافة 400 متر، وقال: «سنأخذ هذه الأمتار عند التعدي من كائن من كان».
وكان الأمير خالد الفيصل قد تفقد صباح أمس سير العمل في مشروعي الكورنيش الجنوبي ومنتزه ذهبان البحري، بحضور الدكتور هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة، واستمع سموه خلال الجولة لشرح تفصيلي عن مراحل إنشاء المشروعين وسير العمل فيهما على الطبيعة.
يذكر أن المرحلة الأولى من تطوير الكورنيش الجنوبي (كورنيش السيف) الذي يجري الانتهاء من مراحله الأخيرة يمتد لنحو (3 كلم) مطلة على البحر، وتشمل أعمال التطوير تنفيذ بنية تحتية ومناطق ترفيهية ومساحات خضراء واسعة وأخرى مظللة وألعاب أطفال، إلى جانب توفير مرافق عامة ودورات مياه ذكية (ذاتية التشغيل) بتكلفة أكثر من 70 مليون ريال.
إلى ذلك أكد أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس قرب اكتمال مشروع تطوير منتزه ذهبان البحري (شمال مدينة البحيرات بخليج سلمان) على مساحة 110 آلاف متر مربع، يشتمل على مسجد وممرات للمشي وجلسات عائلية وأخرى شبابية وملعب كرة قدم وملعب متعدد الاستخدامات الرياضية وألعاب أطفال وشاطئ رملي ومنطقة صيد مع وجود أدوات وتجهيزات رياضية على ممر المشاة بتكلفة أكثر من 38 مليون ريال.
وأعرب أبوراس عن شكره للأمير خالد الفيصل وللأمير مشعل بن ماجد على دعمهما المتواصل لأعمال محافظة جدة واهتمامهما بتذليل كافة العقبات، وقال: «أسدى لنا الأمير خالد الفيصل الكثير من التوجيهات والتعليمات التي سنعمل على تحقيقها وتحقيق رؤية الدولة بخدمة المواطن والاهتمام به».
وحول موقع الشباب في مشاريع أمانة جدة، قال أبوراس: «منتزه ذهبان سيكون للعائلات، ولكن هناك عدة مشاريع أخرى في الكورنيش الشمالي والأوسط والجنوبي للشباب نصيب فيها، كما أن لهم موقعا في مشروع الكورنيش الجديد الذي سيتم التأسيس له قريبا بمبلغ 800 مليون ريال».
وكشف أن الأمانة بدأت فعليا في إنشاء أول حديقة مخصصة للنساء، وفي منتصف العام المقبل سيتم افتتاح العديد من الحدائق وتم قطع ما نسبته 50% من حديقة ذوي الاحتياجات الخاصة. وحول مواقع السباحة في جدة، قال: «الكورنيش الجنوبي به مواقع للسباحة وكذلك في منتزه ذهبان وشاطئ أبحر، وستكون هناك مواقع في مشروع الكورنيش الجديد»، مؤكدا أن أمانة جدة لن تتهاون في مكافحة ظاهرة التعديات، مضيفا: «نؤدي دورنا في ملاحقة التعديات بكل قوة ونأمل تعاون المواطن في كشفها».

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …