فبراير 23, 2024 1:04 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / السعودية تعلن تشغيل المطارات بكامل طاقتها

السعودية تعلن تشغيل المطارات بكامل طاقتها

السعودية تعلن تشغيل المطارات بكامل طاقتها

يأتي القرار بعد يوم من بدء عودة الحياة لما كانت عليه ما قبل مارس 2020

بدأت السعودية التحرر من بعض الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها بسبب كورونا (غيتي)

وقالت الهيئة في بيانها إن “القرار يجري على الرحلات المحلية والدولية ابتداء من اليوم 17 أكتوبر (تشرين الأول)، كما سيتم الاستمرار بالتأكد من حالة التحصين في تطبيق توكلنا”.

وتمنع السلطات في السعودية غير المحصنين بجرعتي لقاح كورونا من دخول المنشآت الحكومية والخاصة، بما في ذلك المطارات.

يأتي القرار بعد يوم من بدء عودة الحياة لما كانت عليه ما قبل مارس 2020، حين سجلت أول حالة لفيروس كورونا المستجد الذي اتخذت على إثره البلاد عدة إجراءات وقيود، منها تعليق رحلات الطيران لنحو ستة أشهر، إضافة إلى تعليق أداء العمرة لأشهر، وتنظيم موسم حج محدود شاركت فيه بضعة آلاف بعدما كان يحضره أكثر من 2.5 مليون قبل ذلك سنوياً.

لكن البلاد التي يسكنها زهاء 36 مليون نسمة، أعلنت أخيراً انتصارها على الوباء بحسب حديث وزير الصحة السابق الذي أصبح حديثاً يحمل حقيبة وزارة الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، الذي قال “أشكر كل زملائي وزميلاتي في القطاع الصحي، استطعنا تجاوز أكبر جائحة في العصر الحديث، بكل إتقان وتفان وتميز على المستوى الدولي”.

وبدأت السعودية بعد نحو عامين من القيود الصحية والاحترازية التي طاولت جميع مناحي الحياة، بدءاً من اليوم تطبيق 6 قرارات أصدرتها بالأمس أهمها، “التخلص من الكمامة في الأماكن المفتوحة، واستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في الحرمين”.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية، أنه “بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة، ونظراً للتقدم في تحصين المجتمع وانخفاض أعداد الإصابات، تمت الموافقة على تخفيف الاحترازات الصحية ابتداءً من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021”.

كما أوضح البيان أنه “لم يعد ملزماً ارتداء الكمامات في الأماكن العامة والمفتوحة”، في ما عدا الأماكن التي يطاولها استثناء خاص، مع الاستمرار في الالتزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.

ووفقا لقرار السلطات، “تم إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما، ونحوها. كما تم السماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها من دون تقييد للعدد كما هي الحال في السابق، مع التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية”.

وشددت التعليمات على أنه يشترط “التحصين بجرعتين لدخول جميع المواقع والأنشطة المشار إليها أعلاه”، على أن يُستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنون بحسب ما يظهر في تطبيق “توكلنا”، وهو التطبيق الإلكتروني الخاص بمتابعة الحالة الصحية للمواطنين والمقيمين، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة لهذه الحالات.

وتواصل السعودية التي سجلت نحو 547 ألف إصابة منذ ظهور الفيروس حملة تلقيح واسعة تجاوزت حتى مساء اليوم نحو 44 مليون جرعة لقاح.

كما بدأت وزارة الصحة “بالتدرج” بحسب متحدثها الرسمي الدكتور محمد العبد العالي، في منح المصابين بالفشل الكلوي وضعف الجهاز المناعي وزارعي الأعضاء، جرعة تنشيطية ثالثة.

شاهد أيضاً

سيناريو حج هذا العام وعدد الحجاج

سيناريو حج هذا العام وعدد الحجاج وماذا سيحدث قبل وبعد.. النص الكامل لتصريحات “الربيعة” و”بنتن” …