يونيو 20, 2024 3:36 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار التقنية / “البوليس المعلوماتي” يطيح بشاب قرصن شركات سعودية من طنجة

“البوليس المعلوماتي” يطيح بشاب قرصن شركات سعودية من طنجة

 

تمكنت أجهزة الأمن بمدينة طنجة مؤخرا، من وضع حد لنشاطات شاب في منتصف العشرينات من العمر، المتمثلة في قرصنة أنظمة معلوماتية لشركات أجنبية تشتغل في مجال التسويق الإلكتروني غير شبكة الانترنت.

وأفاد مصدر أمني لصحيفة “طنجة 24” الإلكترونية، أن المعني بالأمر، الذي يبلغ من العمر 24 سنة، لا يتعدى مستواه الدراسي الإعدادي، كان يقوم بعمليات باختراق أنظمة معلوماتية شركات تجارية سعودية، بطريقة غير شرعية، وقرصنة مجموعة من الحسابات الخاصة بها وبزبنائها.

وحسب نفس المصدر، فإن توقيف المتهم الذي ينحدر من “حومة الشوك”، تم من طرف عناصر تابعة للقسم القضائي المكلف بمعالجة الجريمة الإلكترونية بولاية أمن طنجة، بعد تحريات دقيقة باشرتها المصالح الأمنية، على إثر شكايات توصلت بها من طرف مجموعة من الشركات السعودية العاملة في مجال التسويق الإلكتروني.

وكشفت التحقيقات الأولية مع المتهم، أنه ظل يقوم بعملياته منذ سنة 2009، مما كبد هذه الشركات خسائر مادية جسيمة، بحسب مضمون الشكايات المتوصل بها لدى الأجهزة الأمنية.

وتشكل مصلحة الجريمة الإلكترونية، عبارة عن قسم قضائي، تم إحداثه قبل شهور، في إطار مواكبة المديرية العامة للأمن الوطني لمشكل تنامي الجريمة الإلكترونية، الذي دفعها لخلق فرق متخصصة في الجرائم المعلوماتية على رأسها مصالح مركزية لمحاربة الجريمة الإليكترونية بمديرية الشرطة القضائية والفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

كما تم تكوين مجموعة من المحققين المتخصصين في ميدان الجريمة الإلكترونية وإلحاقهم بالمصالح الولائية والجهوية للأمن بالمغرب، وذلك في سبيل دعم وتعزيز القدرات العملية الميدانية للشرطة القضائية.

شاهد أيضاً

هل يمكن اختراق حسابات TikTok؟

حذر خبراء في التقنية وأمن المعلومات من وجود ثغرات في برمجيات TikTok قد تسمح للهاكرز …