مارس 4, 2024 1:45 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / اقتصاديون: 4 أسباب وراء استقطاب دول الخليج للاستثمارات الأجنبية

اقتصاديون: 4 أسباب وراء استقطاب دول الخليج للاستثمارات الأجنبية

 صالح الزهراني (جدة)

اتفق اقتصاديون على أن الخليج تحول إلى ملاذ آمن للاستثمارات العالمية بسبب العديد من العوامل الأساسية هي القوة الشرائية العالية والاستقرار السياسي والأداء الاقتصادي المتطور والتوجه نحو تنويع القاعدة الإنتاجية منذ وقت مبكر.

وقال الاقتصادي الدكتور حبيب الله تركستاني إن دول الخليج تنعم بحالة من الاستقرار السياسي والاقتصادي وذلك على الرغم من المتغيرات التى تموج بها المنطقة في الوقت الراهن، مرجعا ذلك إلى المواقف السياسية والاقتصادية لدوله والإصرار على طريق التعاون كخيار استيراتيجي لا بديل عنه.

ولفت في هذا السياق الى النجاح الذي حققه مجلس التعاون على صعيد التعاون الاقتصادي على الرغم من بعض المعوقات المتعلقة بالجمارك ومنشأ السلع وتوزيع حصص الرسوم والضرائب، مؤكدا أنه سيتم تجاوزها بمرور الوقت. ولفت الى أنه على الرغم من السمة النفطية المعروفة عن الدول الخليجية منذ سنوات، إلا أن الإمارات والبحرين على سبيل المثال حرصتا على التنويع من خلال التركيز على الخدمات اللوجستية والمالية، كما اتجهت الدول الخليجية في الوقت نفسه الى الصناعة كخيار لا بديل عنه لتنويع القاعدة الإنتاجية وتقليل الاعتماد على النفط بعد التراجع في سعره بنسبة تزيد على 50% خلال أشهر معدودة.

من جهته قال الاقتصادي غازي أبار إن المواقف السياسية المتقدمة لقادة الخليج ووحدة مواطنيه على هدف واحد هو حماية بلدانهم ودعم استقرارها من الأمور الهامة التي جعلت الدول الخليجية ملاذا آمنا للاستثمارات الخارجية. وأشار الى أن الدول الخليجية باتت تستقطب أكثر من 50% من حجم الاستثمارات القادمة الى الشرق الأوسط والمنطقة العربية وذلك نتيجة الإصلاحات التشريعية والضريبية والقضائية التي تم إجراؤها مؤخرا حتى يشعر المستثمرون بالاستقرار الذي ينشدونه.

ودعا الدول الخليجية الى إزالة كل المعوقات أمام تعزيز التبادل التجاري فيما بينها، الذي شهد طفرة نوعية في السنوات الأخيرة، لاسيما بين السعودية والإمارات.

وشاركنا الرأي الاقتصادي محمد العنقري، مؤكدا على أن إعلاء قيم المواطنة والولاء للوطن من العوامل الرئيسية التي دعمت الاستقرار الاقتصادي في دول الخليج، كما ساهم في ذلك تعزيز مناخ الاستثمار بصورة ملموسة وتوجه الجميع نحو العمل والإنتاج، وأشار الى أن رهان الدول الخليجية مجتمعة يجب ان يكون في الفترة المقبلة على استقطاب الاستثمارات الأجنبية في القطاع الصناعي مستفيدة في ذلك من المزايا النسبية التي تتعلق برخص العمالة والنفط. ودعا مواطني دول الخليج الى ضرورة الالتفاف حول قيادتهم الذين يعملون ليل نهار من أجل إنعاش بلدانهم اقتصاديا بعيدا عن المؤثرات التي تتعلق بالإرهاب وغيره.

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …