يوليو 13, 2024 5:37 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / أكاديمي ينتقد الجهات الخدمية بالمخواة لعدم حظر «قطع الأشجار»

أكاديمي ينتقد الجهات الخدمية بالمخواة لعدم حظر «قطع الأشجار»

استعرض تجارب مواطنين مع شجرة «البان» المهددة بالزوال

محمد البيضاني – الباحة

انتقد الأكاديمي بجامعة الباحة الدكتور أحمد بن سعيد قشاش، الجهات التي تنفذ المشروعات الخدمية غير الحريصة على المحافظة على الأشجار والنباتات الطبيعية المهددة بالانقراض، مستشهدا بإتيان إحدى الشركات المنفذة لمشروع طريق شدا الأسفل على شجرة شديدة الندرة هي شجرة «اللبخ» التي تعاني ندرة شديدة وبدا شديد التأثر، وهو يؤكد أنه كان يمكن تفادي القضاء عليها بهذه الطريقة الموجعة خصوصا وأنها لم تكن في طريق المشروع بشكل مباشر.
كما أورد قشاش، شواهد أخرى للقضاء على أشجار أخرى في مواقع متعددة، حيث عرض صورتين عبر شاشة العرض لشجرة «رقع» عمرها عشرات الآلاف من السنين في فترتين متباعدتين، الأولى وهي قائمة بجذورها العظيمة وجذعها الضخم وظلالها الكثيف والأخرى بعد أن أتت عليها إحدى الشركات التي تنفذ أحد المشروعات وأردتها على الأرض لتتحول لأعجاز خاوية.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها قشاش ضمن فعاليات الملتقى التنموي بمركز النشاط الاجتماعي بقرية قرران التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمخواة.
وقد تحدث من خلالها عن شجرة «البان» وفوئدها واستخداماتها المتعددة كغذاء ودواء وأعلاف وأورد معلومات غنية اتسمت بالغزارة، وكانت مغلفة بتجربة شخصية له مع هذه الشجرة التي سماها الشجرة المعجزة. واستعرض من خلال اللقاء تجربته الشخصية مع هذه الشجرة، حيث قدر له أن يتحول باحثا فيها وفي استخداماتها المتنوعة ورحيله إلى مناطق شمال المملكة نواحي أملج والعلا وجبل وشمال المدينة وجبل رضوى.
ورصد مع كبار السن وأهالي تلك المناطق تجاربهم وما قالوه عن فوائدها المتعددة، ثم عزز تلك المعلومات التي سمعها بالتجارب الشخصية بعد زراعته للشجرة في مزرعته الواقعة بوادي الملح بالمخواة واستخدامه الشخصي لزيتها في معالجة نفسه من عرق النسا، وكذلك علاجه لماشيته باستخدام أوراقها، مستعرضا تجاربه العلاجية مع من حوله واستخدامهم لها في علاج العديد من الأمراض كالجروح والحروق وأمراض اللثة وخفض نسبة السكري في الدم، مؤكدا أنها شجرة تقبل عليها الحيوانات كالجمال والأغنام بنهم شديد، وأنه استخدمها لتسمين أغنامه فأوجدت نفعا وكانت أفضل من البرسيم.

 

شاهد أيضاً

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها الأمير حسام بن سعود واس – …