لا أحد يشعر بفداحة موقفه الآن في العالم مثل الحوثيين الذين خنقتهم قوات التحالف عسكرياً، منذ بدء عمليات عاصفة الحزم ثم إعادة الأمل وهو أمر أصبح معه الإطلاق العشوائي لقذائف هاون وصواريخ كاتيوشا على نجران وجازان جنوب المملكة.

لماذا أطلق الحوثيون هذه القذائف خلال الأيام الماضية، وليس في بداية العمليات،  يقول علي التواتي المحلل العسكري للعربية. نت ” فقدوا السيطرة، باتوا في موقف ضعيف يجعلهم يستخدمون بعض الاسلحة المخبأة في شمال اليمن واطلاقها بشكل عشوائي وبدون هدف” .

ويضيف “هذه القذائف عسكرياً لا تأثير لها، لأنه يبدو من طريقة الإطلاق والإستهداف أنها تجري تحت أيدي اشخاص غير مدربين أو مؤهلين عسكرياً وهي محاولة يائسة وتهدف إلى لفت النظر”.

لكن الأمر اللافت كان في نوعية هذه الصواريخ وهي من نوع كاتيوشا روسية الصنع والمعروفة لدى متابعي الأخبار أنها صورايخ يستخدمها بكثرة تنظيمات عدة في المنطقة مثل حزب الله اللبناني وكذلك في مناطق الصراع في سوريا والعراق”.

وحول هذه النقطة تحديداً يقول التواتي ” نعم نوعية هذه الصواريخ تؤكد تبعية الحوثيين ومليشيات علي صالح للعسكرية الإيرانية، وتبين بوضوح حجم التعاون العسكري بينهم”.

ويكمل التواتي ” يبدو أن هذا النوع من الأسلحة والأسلحة الأخرى تم تصديرها إلى اليمن وبيد الحوثيين منذ العام 2009، وأعتقد أنها خبأت بطريقة ما في كهوف الجبال في شمال اليمن” .

وبدأت القوات السعودية منذ الليلة حملة عسكرية جوية ضد محافظات صعدة ومران مقار ومسقط رأس الحوثيين ولمدة 24 ساعة وبلا توقف في اليمن داعية سكان تلك المناطق من المدنيين إلى الإبتعاد عن مواقع ومنازل قادة تلك المليشيات.