أبريل 27, 2024 1:44 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الرأي / وزير الدراسة !

وزير الدراسة !

عرفت وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى عندما كان عميدا لكلية اليمامة ومازلت أتذكره رجلا خلوقا لبقا مهذبا جمع بين رؤية التنظير وعملية التطبيق، فكان أن اجتمعت فيه صفتان لا تتوفران في كثير من المسؤولين في آن واحد !

لكنني أكره أن يكون بداية عهده بالوزارة فرد عضلات في قضايا هامشية مثل ترجمة موقفه الشخصي المتشدد تجاه تعليق الدراسة، فأن يبدأ عهده بتوجيه يشدد على عدم تعليق الدراسة أو تشكيل لجنة لتعويض أيام نقص الدراسة فهذا برأيي أولى منه تكريس الطاقة للعمل على تطوير وسائل التعليم وتغيير منهجيته وتأهيل المعلم ليكون أكثر قدرة على مواكبة متغيرات العصر في تعليم الأجيال الجديدة !

فتعليق الدراسة بسبب الأحوال الجوية قرار لا تملكه وزارة التعليم وحدها، بل هو قرار مشترك مع هيئة الأرصاد والدفاع المدني ولا يرتبط بالطلاب والمدارس بقدر ما يرتبط بالسلامة المرورية وحركة السير في ظروف مطرية تتطلب التعامل بكل حكمة واحتياط للحفاظ على الأرواح، وتأمين حركة السير وأعمال الصيانة والطوارئ، أما تشكيل لجنة لتعويض الأوقات المفقودة من الدراسة بزيادة حصة إلى اليوم الدراسي فهو في حقيقة الأمر زيادة في أوقات التلقين للطلاب وطق الحنك لبعض الإداريين والمعلمين ولن يكون له غالبا أثر إيجابي فعلي ما لم تكن البيئة المدرسية والتعليمية مؤهلة للاستفادة القصوى من أوقات المدرسة !

التعليم بحاجة لعمل محترف يفكك مكامن الخلل في جسد الوزارة قبل المدرسة، بعيدا عن تجاذبات المجالس والإعلام، والدكتور العيسى أحد آخر آمالنا للقيام بذلك، فقد سئمنا من جعل أطفالنا ومدارسنا نماذج وحقولا للتجارب !

شاهد أيضاً

كيف ستنعكس زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى كوريا على التبادل التجاري والعسكري؟

شدد خبير أمني ومحلل سياسي على أهمية زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى …

تعليق واحد

  1. وزارة التربية والتعليم تركة ضخمة وهم اكبر ومشكلته الاكبر ان السنة المنتقدين مسلطة على رقبة الوزير وحده كان الله في عونه .