أبريل 26, 2024 4:30 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم الرجل / كيف أتفاوض في العمل وأحصل على ما أريد؟

كيف أتفاوض في العمل وأحصل على ما أريد؟

1- شارك في أحاديث “صغيرة” قبل التفاوض:

خُذ وقتك لتتعرّف إلى الجهة التي ستتفاوض معها، لتفهم كيفية عملها وتصرفها. يسمح ذلك لخلق علاقة مهنية تلقائية، وحتى ولادة ثقة بينكما. يؤدي هذا الأمر إلى جوٍّ مرتاح أكثر خلال فترة التفاوض.

2- “لا تشترِ الحب”:

بمعنى، لا تفعل ما يودّ غيرك أن تفعله، حتى تحصل على ما تريده. لا تُرضِ الجهة التي تفاوضها حتى تغريها لتتفاوض بشكلٍ يلائمك. ستلاحظ الجهة الأخرى هذا الأمر، وتستغل ضعفك وتسخّر قواك. اطرح أهدافك بموضوعية وتهذيب، ولا تستعمل هذه الطريقة في التفاوض لأنها خاطئة.

3- لا تتنازل، بل كُن مبدعاً:

التفاوض لا يعني التنازل، بل يعني الإبداع. يشكل التفاوض مناسبة لربط الأفكار وللتواصل الصادق. كُن مبدعاً في طرحك عبر التخلي عن النبرة التي تحمل المواجهة في طياتها والتخلي عن السلوك الخصم الذي قد تتّبعه.

4- استعمل كلمة “نحن” بدل “أنا”:

أبرِز ما هي الأمور التي تتشاركانها. استعمِل كلمة “نحن” بدل “أنا” لأنها تدل إلى أن أهدافكما هي نفسها وتتشاركان الرؤية نفسها. أما إذا وصلتَ إلى حائطٍ مسدود، اذكُر ما حققته ثمّ تطرق للمسألة العالقة، مثلاً: “اتفقنا على أ، وب، وج، فيما د لا تزال مؤقتة، ولا يزال لدينا مشكلة في ه”.

5- ضع نفسك مكان الجهة المفاوِضة:

للتوصل إلى تفاوضٍ ناجح وحلّ يرضي الجميع، ضع نفسك مكان الجهة المفاوِضة. يسمح ذلك برؤية الأمور من ناحيتها وتفهّم الأمور التي قد تتحفظ عليها، ما يجعلها مرنة أكثر في التفاوض معك ومنفتحة أكثر على مطالبك.

 

شاهد أيضاً

يفضلها الرجال والشباب.. تعرف على طرق تنسيق القمصان الشبابية بنقشة الكارو (صور)

نقشة الكارو بألوان كلاسيكية نقشة الكارو تأتي بألوانّ كلاسيكية، بالإضافة إلى الألوان الشبابية والحيوية التي يفضلها …