فبراير 23, 2024 12:43 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / 30 ألف مقعد تنتظر طلاب الثانوية بجامعتي«المؤسس» و«جدة»

30 ألف مقعد تنتظر طلاب الثانوية بجامعتي«المؤسس» و«جدة»

فتحت جامعتا الملك عبدالعزيز وجامعة جدة باب القبول لاستقبال أكثر من 30 ألف طالب وطالبة، أوضح ذلك مدير جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة جدة المكلف الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، مبينا أنه سيتم قبول الطلاب وفقا للنسب الموزونة التي حققها الطالب والطالبة والمقسمة على درجات الثانوية العامة والقدرات والتحصيلي.وأشار إلى أن الجامعتين عملتا على تسخير التقنية وتهيئتها ليكون القبول بالجامعتين إلكترونيًا 100% ومن اول خطوة حتى حصول الطالب على بطاقته الجامعية.
من جانبه أشار عميد القبول والتسجيل بالجامعتين المكلف الدكتور امين نعمان انه تم فتح بوابة القبول الالكتروني أمس على موقع الجامعتين، وسيستمر حتى السادس من شهر رمضان المبارك فيما سيتم الاعلان عن المرشحين والمقبولين في يوم 11 رمضان بحيث يمنح الطالب فرصة لتأكيد قبوله من 12- 24 رمضان يتم اكمال اجراءات القبول الإلكتروني. وبين انه سيتم قبول 4000 طالب وطالبة بجامعة جدة بالمسار العلمي والمسار الادبي وفي فرعي الجامعة بخليص والكامل، فيما سيتم قبول اكثر من 26 الف طالب وطالبة بجامعة الملك عبدالعزيز بمختلف البرامج، حيث سيتم قبول 14 ألف في برامج الانتظام التي تقدمها الجامعة في المقر الرئيسي وفرعها برابغ كما سيتم قبول اعداد من المتقدمين في برامج الانتساب والتعليم عن بعد وبرامج الدبلومات المختلفة التي تقدمها جامعة الملك عبدالعزيز.
وأشار الدكتور أمين نعمان إلى ان الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار العلمي (طلاب وطالبات) ستكون موزعة كالتالي: (نسبة الثانوية×50%)+(درجة القدرات×30%)+(درجة التحصيلي×20%). بينما وزعت الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار الأدبي (طلاب) لتكون (نسبة الثانوية×60%)+(درجة القدرات×40%).
وأضاف أن الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية حددت المسار الأدبي (طالبات) لتكون (نسبة الثانوية×50%)+(درجة القدرات×30%)+(درجة التحصيلي×20%).وبين أن هناك نوعين من القبول في برامج الانتظام وهما: قبول من خلال السنة التحضيرية يكون ضمن مسارين فقط هما: الاول مسار السنة التحضيرية علمي، والثاني مسار السنة التحضيرية إداري- ادبي.
وتابع: اما النوع الثاني من القبول فهو القبول المباشر للكليات مباشرة دون الحاجة لدراسة السنة التحضيرية وهذا النوع متوفر في برنامج الانتظام بكالوريوس بكليات (العلوم والآداب-الأعمال) جامعة الملك عبدالعزيز فرع محافظة رابغ (طلاب-طالبات)، والثاني برنامج دبلوم كلية المجتمع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة فرع حي الرحاب (طلاب) والسليمانية (طالبات)، فيما الأخير برنامج دبلوم معهد السياحة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة المقر الرئيس (طلاب فقط).

 

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …