أبريل 20, 2024 5:29 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الرياض تدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط بمقدار مليون برميل يوميا

الرياض تدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط بمقدار مليون برميل يوميا

دعت الرياض على لسان وزير الطاقة خالد الفالح الاثنين إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا “لتحقيق توازن في السوق”، ويأتي هذا التصريح على هامش مؤتمر حول الطاقة المنعقد في أبوظبي.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الاثنين إن تحليلا تقنيا كشف ضرورة خفض الإنتاج العالمي للنفط بمقدار مليون برميل يوميا.

وقال الفالح إن “التحليل التقني الذي استعرضناه أمس يكشف أننا بحاجة إلى خفض قدره مليون برميل يوميا لتحقيق توازن في السوق”. وأشار إلى تراكم في المخزونات، موضحا أن “المنتجين (الدول) الـ25 لن يسمحوا باستمرار ذلك”.

وتأتي هذه التصريحات في إطار اجتماع في أبوظبي للبلدان الأعضاء في منظّمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول أخرى نفطية من خارج الكارتل.

وتابع الفالح أن “المؤشرات التي أرسلناها أمس” تعني “أننا سنفعل ما يلزم من أجل تحقيق توازن السوق”.

وقبل اجتماع أبو ظبي أعلنت السعودية تخفيض إنتاجها اليومي من النفط بـ500 ألف برميل انطلاقا من شهر كانون الأول/ديسمبر، وعزت ذلك إلى الانخفاض المفاجئ لأسعار البترول.

وانخفض سعر برميل نفط برنت الجمعة إلى أقل من سبعين دولارا للمرة الأولى منذ نيسان/أبريل، بينما تراجع سعر برميل النفط الخفيف إلى ما دون الستين دولارا، مسجلّا بذلك انخفاضا للشهر التاسع على التوالي.

ورغم مؤشرات إلى تباطؤ الطلب، زادت السعودية وروسيا والكويت والعراق إنتاجها من الخام، وكذلك الولايات المتحدة مع إنتاجها من النفط الصخري.

وقالت كايلين بيرش المحللة في مجموعة “إيكونوميست إينتليجنس يونيت” إن التراجع الأخير في أسعار النفط ناجم خصوصا عن انخفاض الطلب في الصين أكبر دولة مستوردة للذهب الأسود، مع تباطؤ النمو الذي تشهده.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …