مارس 29, 2024 10:06 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / عاصفة الحزم ( إعادة الأمل ) / الحوثيون يشترطون عدم وضع شروط للمشاركة في جنيف

الحوثيون يشترطون عدم وضع شروط للمشاركة في جنيف

عناصر من ميليشيات الحوثي (صورة أرشيفية)

افاد مسؤول حوثي بأن المتمردين وافقوا على المشاركة في مفاوضات جنيف شريطة عدم وضع شروط مسبقة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن، أمام مجلس الأمن أمس الأربعاء، أن الحكومة اليمنية أبدت استعدادها للمشاركة في مفاوضات سلام في جنيف. وقال اسماعيل ولد الشيخ احمد، بحسب ما نقل عنه دبلوماسيون، إنه حدد موعدا مبدئيا لهذه المفاوضات في 14 الجاري، معربا عن أمله في أن يشارك فيها طرفا النزاع في اليمن.

وأضاف الدبلوماسيون حينها أن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والأطراف الأساسيين في اليمن مستعدون للذهاب الى جنيف ولكنه “ما زال يجري مشاورات” مع الحوثيين و”المؤتمر الشعبي العام”، حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بهدف تأكيد مشاركتهم في المفاوضات.

وترمي هذه المفاوضات إلى إرساء وقف لإطلاق النار والاتفاق على خطة لانسحاب الحوثيين من المناطق التي استولوا عليها، فضلا عن إيصال المساعدات الإنسانية، بحسب ما إوضح الدبلوماسيون الذين شاركوا في الاجتماع المغلق.

وخلال الجلسة، تحدث أمام مجلس الأمن المنسق الجديد للعمليات الإنسانية للأمم المتحدة، ستيفن اوبراين، الذي وصف الوضع الإنساني في اليمن بـ”الكارثي”، مؤكدا أن 80% من السكان (أي حوالي 20 مليون مدني) هم بحاجة للمساعدة.

وكان مجلس الأمن أيد، أول أمس الثلاثاء، دعوة أطلقها الأمين العام للأمم، المتحدة بان كي مون، لإرساء هدنة إنسانية جديدة في اليمن، مطالبا أطراف النزاع في هذا البلد ببدء مفاوضات سلام في أسرع وقت.

وفشلت الأمم المتحدة في عقد جولة أولى من المحادثات اليمنية في جنيف في 28 مايو الماضي بهدف الخروج من الأزمة.

شاهد أيضاً

عاجل : حدث تاريخي عظيم تشهده البيضاء الآن وسط تهليل وتكبير القبائل في ال عوض و ردمان

  قال مصدر محلي وقبلي في محافظة البيضاء اليوم الجمعة أن دعوة النكف الشعبي التى …