أبريل 18, 2024 3:42 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أعضاء منظمة أوبك الخليجيون يعوضون معظم النقص في النفط الإيراني

أعضاء منظمة أوبك الخليجيون يعوضون معظم النقص في النفط الإيراني

خلُص مسح لرويترز إلى أن إنتاج أوبك من النفط الخام انخفض في نوفمبر تشرين الثاني من أعلى مستوى في عامين بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، على الرغم من أن السعودية ودولة الإمارات عمدتا إلى سد معظم الفجوة في الإنتاج الإيراني استجابة لدعوات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأظهر المسح المنشور الجمعة أن الأعضاء الخمسة عشر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخوا 33.11 مليون برميل يوميا هذا الشهر بانخفاض قدره 160 ألف برميل يوميا من أكتوبر تشرين الأول، الذي سجل أعلى مستوى لإنتاج أوبك منذ ديسمبر كانون الأول 2016.

ويضاف المسح إلى دلائل على أن إنتاج أوبك يبقى وفيرا على الرغم من العقوبات الأمريكية التي فرضت على إيران هذا الشهر. وهبطت أسعار النفط 30 بالمئة منذ مطلع أكتوبر تشرين الأول بفعل مخاوف بشأن احتمال ظهور تخمة جديدة في المعروض. ومن المقرر أن تجتمع أوبك وحلفاؤها، بمن فيهم روسيا، في السادس والسابع من ديسمبر كانون الأول لبحث خفض الإمدادات.

وفي ضوء ضخ السعودية وروسيا للنفط بمعدلات قياسية، وارتفاع الإنتاج الأمريكي، وتوقعات تشير إلى انخفاض الطلب في 2019 بسبب تباطؤ الاقتصاد، يشكك محللون في أن المنتجين سيتفادون التسبب في حدوث فائض.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …