يوليو 24, 2024 2:30 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / مفاجأة .. أحمد عز يشتري مليار دولار من السوق السوداء

مفاجأة .. أحمد عز يشتري مليار دولار من السوق السوداء

أحمد عز

كشفت تقارير رسمية صادرة عن جهات رقابية عن قيام شركة عز الدخيلة التابعة للقيادي الوطني المنحل أحمد عز بشراء أكثر من مليار دولار من السوق السوداء خلال عام 2014، منها 636 مليون دولار خلال الفترة من 1 يناير 2014، وحتى نهاية سبتمبر من نفس العام، وذلك لتوفير احتياجاتها من العملة الصعبة لشراء الخامات التي تحتاجها من الخارج.

وقد تم رصد 10 شركات ضخمة تتلاعب في سوق الصرف خلال الفترة الأخيرة قبل إحكام قبضة المركزي على السوق أبرزها شركة “عز الدخيلة”.

وكشفت الجهات الرقابية أن الشركة تحملت نحو 204 ملايين جنيه فروق أسعار للدولار عن الأسعار المتداولة فى السوق الرسمية وفقا لما ذكرته صحيفة “الشروق”.

وقام البنك المركزي بالتنسيق مع الحكومة بخطة لمواجهة تلاعب شركات خاصة كبيرة في سوق العملات الأجنبية، مما أدى إلى زيادة السعر بمعدلات مرتفعة في السوق السوداء وصلت إلى 8 جنيهات للدولار.

وقد لجأت أيضا شركة حديد عز إلى السوق السوداء لتوفير العملات الأجنبية التي تحتاجها حيث وافق مجلس إدارة الشركة في اجتماع عقد في 25 سبتمبر الماضي علي قيام إدارة الشركة بتدبير احتياجاتها من العملات الأجنبية خلال النصف الأول من عام 2014 من السوق الحرة “السوداء” في حالة عدم وجود إمكانية تدبير تلك العملات من البنوك التي تتعامل معها الشركة وذلك في بيان أصدرته الشركة وحصل “بوابة القاهرة” على نسخة منه.

وعلى صعيد أسعار الدولار في السوق السوداء مقابل الجنيه المصري فقد سجل خلال مستهل تعاملات اليوم الأحد عند 7.70 جنيه للبيع و7.68 جنيه للشراء وسط ترقب من المضاربين لقرارات البنك المركزي الجديدة، فيما تراجع سعر صرف العملة الأمريكية أمام الجنيه المصري في السوق الرسمي لأول مرة منذ فترة طويلة ليصل إلى 7.58 جنيه للشراء مقابل 7.63 جنيه الخميس الماضي فيما واصل سعر البيع الثبوت عند 7.6301 جنيه.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …